خطر الزلازل موجود في الأردن (تفاصيل)

خطر الزلازل موجود في الأردن (تفاصيل)
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ قال الناطق الإعلامي باسم المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الدكتور أحمد النعيمات إن الأردن من الدول المبادرة على الصعيد الإقليمي لوضع استراتيجية وطنية للحد من مخاطر الكوارث.

وأضاف النعيمات في تصريح صحفي الاثنين أن الاستراتيجية لا تقتصر على الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي فحسب، بل تشمل كذلك الجهات المستقلة والقطاع الخاصة إلى جانب النقابات المختلفة.

برنامج الأمم المتحدة

وأوضح أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 يشدد على ضرورة وجود جهود وطنية للحد من مخاطر الكوارث عبر التقليل من آثارها في حال الحدوث.

ووفق النعيمات، فإن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات وبالشراكة مع ما يقارب 64 جهة رسمية وخاصة أطلق عام 2019 الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث، بإطارها العام والاتفاق على الأولويات الوطنية للمخاطر، وكذلك الاتفاق على آليات العمل، التي استمرت لمدة 3 سنوات.

جهود وطنية

وبين أنه بالرغم من جائحة كورونا التي شهدها العالم، إلا أنه انبثق عنها جهود وطنية مميزة بما يسمى بالخطة التنفيذية التي تعني وضع إطار عام لتحديد واجبات كل جهة على وجه الخصوص.

وأكد النعيمات أنه يحتم على الجهات أن تقوم بإعداد خطط تنفيذية لواجباتها الواردة في الاستراتيجية.

وأشار إلى أن هناك إصدار ثالث 2025 حتى عام 2030، لتحديث الإمكانات الوطنية ومتابعة آخر ما يستجد في هذا الخصوص، مضيفا أن الأردن أول دول عربية لديها استراتيجية وطنية للحد من مخاطر الكوارث انبثق عنها خطط وطنية.

زلزال متوسط أو خفيف في الأردن

وبخصوص وقوع الكوارث، أكد النعيمات زيادة وتيرتها بسبب التغير المناخي، منوها إلى أنه لا داعي لتسريع الاستراتيجية لوجود خطط تنفيذية.

وعلق على إمكانية حدوث زلزال في الأردن، قائلا "خطر الزلازل خطر موجود في المملكة"، مضيفا أن الشواهد التاريخية وقاعدة البيانات الصخرية ودراسات لمعنيين ومرصد الزلازل الدولي، جميعها تؤكد أن حركة الصفائح فيها بالصفيحة العربية أو حفرة الانهدام مع الصفيحة الإفريقية الفلسطينية، وهي ليست حركة متضاربة وإنما متعامدة.

وتوقع إنه إذا حدث زلزال فإن تصنيفه سيكون من خفيف الى متوسط التأثير.

إدارة الأزمة

"وفي علم إدارة الأزمات هناك ثلاث عناصر رئيسية في إدارة الأزمة تتمثل بوجود الخطة أو ما يسمى بالمظلة العامة كذلك توفير الأدوات للتنفيذ الذي يخضع للتقييم المستمر"، وفق قوله.

ولفت إلى أن الجمعيات الشبابية والشباب في الأردن يخضعون لدورات تمكنهم من المساهمة الفاعلة في حال حدوث كوارث، مبينا أن مديرية الأمن العام ممثلة في الدفاع المدني لديهم برنامج تطوعي.

وشدد النعيمات على أهمية ترسيخ ثقافة إدارة الأزمة في الجامعات والمدارس.

زلزال سوريا وتركيا

وكان زلزال مدمر بلغت قوته 7.7 درجات ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا فجر الاثنين الماضي، أسفر عن مقتل 35 ألفا قتيل، في حصيلة قد "تتضاعف" وفقا للأمم المتحدة التي حذرت من إخفاق في إيصال المساعدات إلى الأراضي السورية.
 
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان