خطر الزلازل موجود في الأردن (تفاصيل)

خطر الزلازل موجود في الأردن (تفاصيل)
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ قال الناطق الإعلامي باسم المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الدكتور أحمد النعيمات إن الأردن من الدول المبادرة على الصعيد الإقليمي لوضع استراتيجية وطنية للحد من مخاطر الكوارث.

وأضاف النعيمات في تصريح صحفي الاثنين أن الاستراتيجية لا تقتصر على الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي فحسب، بل تشمل كذلك الجهات المستقلة والقطاع الخاصة إلى جانب النقابات المختلفة.

برنامج الأمم المتحدة

وأوضح أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 يشدد على ضرورة وجود جهود وطنية للحد من مخاطر الكوارث عبر التقليل من آثارها في حال الحدوث.

ووفق النعيمات، فإن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات وبالشراكة مع ما يقارب 64 جهة رسمية وخاصة أطلق عام 2019 الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث، بإطارها العام والاتفاق على الأولويات الوطنية للمخاطر، وكذلك الاتفاق على آليات العمل، التي استمرت لمدة 3 سنوات.

جهود وطنية

وبين أنه بالرغم من جائحة كورونا التي شهدها العالم، إلا أنه انبثق عنها جهود وطنية مميزة بما يسمى بالخطة التنفيذية التي تعني وضع إطار عام لتحديد واجبات كل جهة على وجه الخصوص.

وأكد النعيمات أنه يحتم على الجهات أن تقوم بإعداد خطط تنفيذية لواجباتها الواردة في الاستراتيجية.

وأشار إلى أن هناك إصدار ثالث 2025 حتى عام 2030، لتحديث الإمكانات الوطنية ومتابعة آخر ما يستجد في هذا الخصوص، مضيفا أن الأردن أول دول عربية لديها استراتيجية وطنية للحد من مخاطر الكوارث انبثق عنها خطط وطنية.

زلزال متوسط أو خفيف في الأردن

وبخصوص وقوع الكوارث، أكد النعيمات زيادة وتيرتها بسبب التغير المناخي، منوها إلى أنه لا داعي لتسريع الاستراتيجية لوجود خطط تنفيذية.

وعلق على إمكانية حدوث زلزال في الأردن، قائلا "خطر الزلازل خطر موجود في المملكة"، مضيفا أن الشواهد التاريخية وقاعدة البيانات الصخرية ودراسات لمعنيين ومرصد الزلازل الدولي، جميعها تؤكد أن حركة الصفائح فيها بالصفيحة العربية أو حفرة الانهدام مع الصفيحة الإفريقية الفلسطينية، وهي ليست حركة متضاربة وإنما متعامدة.

وتوقع إنه إذا حدث زلزال فإن تصنيفه سيكون من خفيف الى متوسط التأثير.

إدارة الأزمة

"وفي علم إدارة الأزمات هناك ثلاث عناصر رئيسية في إدارة الأزمة تتمثل بوجود الخطة أو ما يسمى بالمظلة العامة كذلك توفير الأدوات للتنفيذ الذي يخضع للتقييم المستمر"، وفق قوله.

ولفت إلى أن الجمعيات الشبابية والشباب في الأردن يخضعون لدورات تمكنهم من المساهمة الفاعلة في حال حدوث كوارث، مبينا أن مديرية الأمن العام ممثلة في الدفاع المدني لديهم برنامج تطوعي.

وشدد النعيمات على أهمية ترسيخ ثقافة إدارة الأزمة في الجامعات والمدارس.

زلزال سوريا وتركيا

وكان زلزال مدمر بلغت قوته 7.7 درجات ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا فجر الاثنين الماضي، أسفر عن مقتل 35 ألفا قتيل، في حصيلة قد "تتضاعف" وفقا للأمم المتحدة التي حذرت من إخفاق في إيصال المساعدات إلى الأراضي السورية.
 
شريط الأخبار استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟ 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر إصابة شخص بحروق إثر تسرب اسطوانة غاز داخل شقة بالمقابلين وزير الأوقاف يخرج عن صمته ويرد : كنا نسمي الأشياء بمسمياتها العرموطي يطالب بمحاسبة كافة المقصرين في وفاة الحجاج الاردنيين النائب حسن الرياطي يتفوق على نواب العقبة والجنوب رغم تجميد عضويته عامين نشطاء يتداولون فيدوهات لاكتشاف "أعمال سحر أسود في جبل عرفات" أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوء مغربي يجلد أمه حتى الموت.. "تطهيراً لها من الذنوب" مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال قصة نجاح محمد الشبلي: نموذج للشباب الأردني الطموح مع الشركة النموذجية الإسلامية للتمويل الأصغر يا عُمّال الأردن.. احذروا ضربات الشمس وبَلِّغوا عنها الضمان.!