صوالحة: نفوق 539 رأساً من الأبقار وخسائر بالملايين وتصريحات الوزارة لا تمت للواقع بصلة

صوالحة: نفوق 539 رأساً من الأبقار وخسائر بالملايين وتصريحات الوزارة لا تمت للواقع بصلة
أخبار البلد -  

أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم

قال رئيس جمعية تسويق الحليب، مروان صوالحة، إن تصريحات الوزارة عن ملف "الحمى القلاعية" لا تمت للواقع بصلة، وأن نسبة الإصابة داخل المزرعة الواحدة 100% وهذا يدل على عدم فعالية اللقاح، لأنه وبحسب المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE حددت أنواع المطاعيم لكل دولة، والاردن له نوع مطعوم خاص لم يتم استخدامه لغاية اللحظة.

وأضاف لـ"أخبار البلد"،هنالك كوارث حقيقية سنواجهها بعد فترة من الآن، وقمنا بإعلان الظليل كمنطقة "منكوبة" ويوجد فيها نسب عالية جداً من النفوق ونزول بالانتاج وخسائر بالملايين، ولغاية الآن نسبة الإصابة في المزارع 97%.

وتوقع صوالحة وصول أعداد نفوق الأبقار بالألوف لغاية هذه اللحظة، مبيناً أنه تم إحصاء 70 مزرعة لغاية يوم أمس سجلت نفوق 539 رأساً من الأبقار.

وحمل صوالحة وزارة الزراعة المسؤولية الكاملة لما وصلت إليه الامور، لأن المطعوم هو عبارة عن خيار استراتيجي لدى الدولة وهي المسؤولة عنه أولا وأخيراً.

وطالب الوزارة بمطعوم مخصص يحمي المزارع من هذه الأمراض، خوفاً من القضاء على الثروة الحيوانية في الاردن، وأن يكون هنالك اهتمام اكبر في هذا الملف.

من الجدير ذكره أن الوزارة أكدت في بيان لها ، أن المعلومات المتداولة عارية عن الصحة ومضللة للرأي العام ومخالفة للعلم وليس لها أصل، لافتة إلى المتابعة القانونية لمصدر هذه المعلومات، والمضي بالإجراءات القانونية المرعية للتعامل معها، ومحاسبة كل من يحاول الإساءة للمنتج الأردني وتضليل الرأي العام ونشر الذعر من خلال الأخبار المضللة.

وشددت على أن مرض الحمى القلاعية لا يسبب نفوق الأبقار، بل يقلل من كميات الحليب بسبب ارتفاع درجة حرارة الأبقار، منوهة بأنه من الممكن أن يسبب نفوق بعض العجول حديثة الولادة في حال كانت الرضاعة طبيعية وبعدد محصور.

 

 
شريط الأخبار أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني