أ.د. رضا الخوالدة يدير محاضرة عن إنتاج الكمأة وطرق استثمارها

أ.د. رضا الخوالدة يدير محاضرة عن إنتاج الكمأة وطرق استثمارها
أخبار البلد -  
أخبار البلد-
أدار الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة عميد كلية التكنولوجيا الزراعية وعميد البحث العلمي في جامعة عمان الأهلية ورئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع مساء الأحد 29-1- 2023 محاضرة عن إنتاج الكمأة وطرق استثمارها بعنوان "تكاثر وإنتاج الكمأة وطرق الاستثمار العلمي فيها".

وقال الخبير في زراعة الكمأة المهندس محمد عوامة إن هناك خطة لمشروع زراعة الكمأة في الأردن لما لهذه المادة الغذائية من أهمية وجدوى اقتصادية ووجود مناطق في الأردن تنتجها.

وأضاف خلال المحاضرة أن صحراء الرويشد بسهولها ووديانها من أهم المناطق التي تنتج الكمأة في الصحراء خلال أشهر شباط وآذار ونيسان اعتمادا على كمية الأمطار وتوزيعها خلال موسم الشتاء، ولا سيما إذا ترافق هطول الأمطار مع البرق والرعد والثلوج.

وأشار إلى نوعين من الكمأة في الأردن، وهما الخلاصي والزبيدي، ويختلفان في اللون من البني المائل للسواد إلى اللون الأبيض، كما يشبه تركيب الكمأة تركيب اللحوم باحتوائها على كل العناصر المهمة الضرورية لبناء خلايا الإنسان، ولاسيما الفيتامينات والأملاح، وتقي من بعض الأمراض المزمنة كما تستخدم في علاج مرض التراخوما في العين.

وتخلل المحاضرة العديد من الأسئلة والمداخلات حول هذه المادة الغذائية، وأهمية إيلائها المزيد من الاهتمام وتطوير زراعتها في الأردن والاستثمار فيها.

 
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟ 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر إصابة شخص بحروق إثر تسرب اسطوانة غاز داخل شقة بالمقابلين وزير الأوقاف يخرج عن صمته ويرد : كنا نسمي الأشياء بمسمياتها العرموطي يطالب بمحاسبة كافة المقصرين في وفاة الحجاج الاردنيين النائب حسن الرياطي يتفوق على نواب العقبة والجنوب رغم تجميد عضويته عامين نشطاء يتداولون فيدوهات لاكتشاف "أعمال سحر أسود في جبل عرفات" أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوء مغربي يجلد أمه حتى الموت.. "تطهيراً لها من الذنوب" مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال