عاملون بقطاع الألبسة يفقدون عملهم وأجرهم ..والنقابة قدرتها محدودة

عاملون بقطاع الألبسة يفقدون عملهم وأجرهم ..والنقابة قدرتها محدودة
أخبار البلد -  
أخبار البلد-

ما يواجهه قطاع الألبسة والأحذية من تحديات كبيرة، بما فيها تراجع إقبال المواطنين على شراء الألبسة، أثّر سلبا بشكل مباشر على العاملين في القطاع، فبعضهم فقد عمله وبعضهم الآخر انخفض الأجر الذي يحصّلّه.

وإلى ذلك، يمكن القول إن تفاوت الأجور بين الإناث والذكور والعمل لساعات طويلة، وعدم شمول بعض العاملين في القطاع بالحمايات الاجتماعية اللازمة، مثل التأمين الصحي والضمان الاجتماعي، هي من أبرز التحديات التي تواجه العاملين في القطاع.

في حين، هناك تحديات متعلقة بالقطاع نفسه، تؤثر على المستثمرين وأصحاب العمل والمحلات، وبالتالي على العاملين، ومنها: الأعباء الضريبية المفروضة على القطاع، وعدم وجود قانون ينظم عمل التجارة الإلكترونية التي باتت تنافس محلات الألبسة، إلى جانب تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين وإقبالهم على شراء الألبسة.

تُهدد تلك التحديات ما يُقارب 68 ألف عامل، بفقدان العمل أو تقليص الأجر، الأمر الذي يفتح الباب، على المدى المتوسط، على زيادة أعداد العاطلين عن العمل، الذين بلغت نسبتهم 32.1 بالمئة خلال الربع الثالث من عام 2022، وفق أرقام دائرة الإحصاءات العامة.

يؤكد عاملون بمحلات بيع الألبسة والأحذية، أن الأجور التي يحصلون عليها انخفضت كما أن قيمتها تآكلت مع ارتفاع تكاليف المعيشة نتيجة التزايد المضطرد في ارتفاع الأسعار، وأنهم قلقون من أن يفقدوا وظائفهم في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

في حين يقول نقيب تجّار الألبسة والأقمشة والأحذية، سلطان علّان، إن التحديات التي تواجه القطاع في آخر خمس سنوات، أدت إلى تسريح عدد كبير من الموظفين.

ويوضح أن النقابة تحاول إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاع وتوعية التجار والعاملين، إلى جانب السعي لدى الحكومة لتخفيف الإجراءات التي تُقيد عملهم، "إلا أن قدرة النقابة محدودة".




 
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان