رسالة ماجستير للباحثة سهى القدح من جامعة بيدفورشير البريطانية المستضافة في جامعة الشرق الأوسط بمجال سلاسل توريد الأدوية

رسالة ماجستير للباحثة سهى القدح من جامعة بيدفورشير البريطانية المستضافة في جامعة الشرق الأوسط بمجال سلاسل توريد الأدوية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

حصلت الباحثة سهى القدح على درجة الماجستير من جامعة بيدفورشير البريطانية المستضافة في جامعة الشرق الأوسط، عن رسالتها: "مراجعة منهجية لسلاسل توريد الأدوية القائمة على تقنية سلسلة الكتل لتحقيق الميزة التنافسية" وباللغة الإنجليزية: "Blockchain-Based Pharmaceutical Supply Chain For CompetitiveAdvantage : A Systematic Review".

هدفت الرسالة إلى تحديد الفوائد والتحديات لاعتماد تقنية سلسلة الكتل (Blockchain) في عمليات سلاسل التوريد الخاصة في صناعة الأدوية؛ للحصول على ميزة تنافسية للشركات المعنية.

واعتمدت الرسالةعلى تحليل نتائج البيانات الثانوية لـ72 بحثًا من خلال مراجعة أدبية ممنهجة لهذه البحوث المنشورة في الفترة من عام ٢٠١٢ إلى عام ٢٠٢٢ والمفهرسة في مجلات لقواعد بيانات مرموقة مختلفة مثل: IEEE, Science Direct, Wiley, Emerald, Google Scholar.

ووجدت الدراسة أن التتبع والشفافية والسيطرة على الأدوية المزيفة وتقليل الخسائر المرتبطة بها هي أبرز الفوائد من استخدام هذه التقنية، بالإضافة إلى وجود 4 عوامل رئيسية مرتبطة بالحصول على الميزة التنافسية من استخدام هذه التقنية وهي: العقود الرقمية، ضبط التكلفة الأمثل، الأمان، والتتبع والشفافية للمعاملات التجارية.

وأوصت هذه الدراسة بتعزيز نمو هذه التقنية وإزالة التحديات المرتبطة بتطبيقها من خلال تتبع الرحلة اللوجستية لصناعة، وتوريد الأدوية، وشفافية المعلومات المرتبطة بها، وصولًا الى ضمان سلامة الأدوية الموردة من مصادرها المختلفة بما يحفظ سلامة المرضى والصحة العامة.

وتشغل حاليًا الباحثة القدح وظيفة مدير الرقابة المالية (Financial Controller) في شركة مستودع البتراء للمواد الطبية، وكلاء فايزر و جونسون & جونسون و شركات عالمية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أنها حصلت على درجة البكالوريوس بتخصص محاسبة من الجامعة الهاشمية، وهي حاصلة على رخصة محاسب قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية (CPA)، كما أنها حاصلة على شهادة التحليل والتقييم المالي الكندية (FMVA).


شريط الأخبار مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات كسر قرار وزير الداخلية في "جمعية متقاعدي الضمان" وآراء مختلفة حول قانونية القرار هل "يفرم" دولة الرئيس أمين عمان في حديقة عبدون تراجع الحركة السياحية ألحق الضرر بالمنشآت الفندقية بالبترا لهذا السبب أوقفت عُمان الابتعاث للجامعات الأردنية الخاصة مؤقتاً الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب جامعات تكسر قرار الرئيس وتصمم على إجراء امتحانات للطلبة المسيحيين في عيدهم جيش الاحتلال يعدم فتاة في الخليل فوز 5 رؤساء مجالس محافظات عجلون ومعان والعقبة والكرك والبلقاء بالتزكية بدء انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونواب رؤساء المجالس في المملكة ارتفاع أسعار الذهب بالأردن نصف دينار 5 إصابات بتصادم مركبتين على طريق ال100