مستثمري الإسكان: أعددنا استراتيجية للأعوام المقبلة لتقديم خطط سكنية تعزز استقرار الفرد والمجتمع

مستثمري الإسكان: أعددنا استراتيجية  للأعوام المقبلة لتقديم خطط سكنية تعزز استقرار الفرد والمجتمع
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني  المهندس كمال العواملة " أن السياسات الاسكانية في الاردن  إشتملت على مجموعه من الاصلاحات في القطاع والتي بموجبها قامت الحكومة برعاية وتنظيم عمل القطاع من خلال دورها التشريعي والرقابي لتمكين القطاع الخاص من أخذ دوره في السوق لانتاج وتمويل المساكن" . 

ونوه العواملة أن تحديد الآطار العام لتنمية قطاع الإسكان ومواجهة التحديات المستقبلية من خلال تعزيز دور القطاع الخاص الاسكاني في التنمية ليكون شريكا أساسياً يتعدى دوره في توفير المساكن إلى المساهمة في رؤيا حضرية وإحداث تغيير يحقق معايير الاستدامة في مجـال الإسكانات والنمو الحضري المستدام ما يحتم ضرورة إيجاد سياسات واستراتيجيات فعّالة وقابلة للتنفيذ .

واضاف "  ان جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني أعدت أول خطة أستراتيجية للاعوام (2023- 2025) ، لمواكبة المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة ، وتقديم أفضل الخدمات الإسكانية وبما يعزز استقرار الفرد والمجتمع ويسهم في الإرتقاء بالمستوى المعيشي للأسرة الأردنية آخذةً بعين الإعتبار أهمية القطاع العقاري واستدامته في منظومة الاقتصاد الأردني  " .

وعرض أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، اليوم  الخميس ، الخطة الاستراتيجية لأمانة عمان للأعوام 2022-2026 ، وذلك خلال لقائه رئيس واعضاء جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الأردني ، بحضور نائبه محمد رسمي القيسي ومدير مدينة عمان المهندس احمد الملكاوي .

وقال الشواربة أن أمانة عمان من خلال ذراعها الاستثماري شركة رؤية عمان تدعو المستثمرين من كافة القطاعات الى الاستثمار في أصول الامانة المتاحة ، وأن الشركة عملت خلال الفترة الماضية بتوقيع 18 عقد إستثمار في الاراضي التي قامت الشركة بطرحها للمستثمرين في الأونة الاخير .

وأكد الشواربة إن مدخلات الاستراتيجية أخذت بالاعتبار  التوجيهات الملكية للحكومة وأمانة عمان ومؤسسات الدولة ، وأن كل مشروع ورد في الاستراتيجية له بطاقة تعريفية بالتكلفة ومصدر التمويل وأهدافه والبرنامج الزمني للتنفيذ  .

وأضاف أن الاستراتيجية تستجيب لجميع القطاعات الصناعية والتجارية والصحية والخدمية، وتستهدف مدينة عمان والمواطن مع تحفيز الاستثمار من خلال أذرع الأمانة و تهيئة البيئة الاستثمارية وتطوير منظومة التشريعات.

وأكد أن الأمانة تعمل على تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني برفع كفاءة الخدمة، وأن يشعر المواطن بمخرجات هذه الاستراتيجية، مشددا على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص، وتوظيف جسور التعاون مع المؤسسات الدولية لتنفيذ مشاريع ومبادرات تخدم الصالح العام للمدينة .

واشار امين عمان ان الخطة الاستراتيجية التي أطلقتها الأمانة تضمنت  212 مشروعا ومبادرة لتحقيق 15 غاية استراتيجية و30 هدفا استراتيجيا بتكلفة إجمالية 918 مليون دينار.

وشملت الاستراتيجية وفقاً للشواربة على إنشاء حدائق جديدة بمساحة تصل إلى 635 ألف متر مربع ، ورفع عدد حافلات باص عمان إلى 286 حافلة من خلال شراء 136 حافلة جديدة، و15 حافلة كهربائية، إلى جانب تنفيذ تحسينات وحلول مرورية للتقاطعات ضمن مشروع حافلات التردد السريع بمرحلتيه الأولى والثانية، وإعداد مخطط شمولي لتطوير الخدمات والبنى التحتية في مناطق شرق وجنوب عمان.

وتسعى الاستراتيجية إلى تلبية احتياجات المواطنين المتزايدة من الخدمات وتحسينها، وتطوير المرافق العامة وخدمات النقل العام والبنى التحتية والتصميم الحضري والبيئة النظيفة والمستدامة وسيادة القانون.

واكد امين عمان ان الخطة  الاستراتيجية تتوافق مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة ورؤية التحديث الاقتصادي، وتستند إلى أربعة محاور رئيسية هي: جودة الحياة والبيئة، النقل والحلول المرورية والبنية التحتية، الاستثمار، والتشريعات.
ويتضمن محور جودة الحياة والبيئة عدة مشاريع من أبرزها:إنشاء متنزهات وحدائق جديدة وإعادة تأهيل وتطوير حدائق بقيمة 44 مليون دينار خلال 5 سنوات وتشمل متنزهات وحدائق كبرى(City parks)وحدائق أحياء، والعمل على استدامتها وتوفير المرافق اللازمة لاحتضان النشاطات المختلفة . 

ومشروع عمان مدينة ذكية وهو برنامج متكامل (من 10 مشاريع) لتعزيز القدرة التنافسية وكفاءة المدينة بالاعتماد على البيانات الحضرية في الوقت الحقيقي (Real Time) باستخدام الإنترنت، لربط مختلف مكونات البنية التحتية والخدمات المقدمة للارتقاء بنوعية الحياة لمواطني عمّان وزوارها وسيكون المشروع بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص .
شريط الأخبار قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر