سهير جرادات تكتب: الجواز الأردني.."مش بس هيك"!!.

سهير جرادات تكتب: الجواز الأردني..مش بس هيك!!.
أخبار البلد -  

كتبت - سهير جرادات

رد صغير من أحد المسافرين ،أثار مشاعري واستفزني،وأعتقد أنه سيستفز كل أردني غيور على وطنه ، ذلك الحوار دار بين الموظف المسؤول عن الجوازات في المطار ، وأحد القادمين من السفر ، بعد أن أمسك بجواز السفر ، وقال للمسافر : أنت أردني ، وهذا الخط لغير الأردنيين ، ليرد المسافر : لم أفهم ..


ويكرر الموظف كلامه : أنت أردني، وهنا للجنسيات الأخرى ، وبلهجة مستحدثة على أذاننا، وغريبة عن اللهجات الأردنية ، أجاب المسافر : " شو " ..ويعود الموظف ويقول : مش انت أردني؟ فرد المسافر فورا : لا ...لا ..

وبعصبية غير مزعجة كان الموظف يوجه كلامه إلى المسافر: أليس هذا جوازك ، فكان جوابه بنعم ، ليستمر الموظف بكلامه : طالما أنه جوازك ، فأنت أردني ، فكان رد المسافر المفاجئ ، وهو يسحب جوازه أيضا بعصبية : لا هذا بس "هيك "!!.


 وأنا هنا لا أستغرب كيف حمل هذا الشخص الجواز الأردني ، الذي ربما حصل عليه بالمال ، لأنه رجل أعمال، او من خلال ذلك المسؤول الامني السابق الذي منح مئات جوازات السفر الأردنية لمقيمين في الاردن ، لقاء مبالغ مالية ضخمة ، فذلك ليس بلغز يدفعنا الفضول لمعرفة تفاصيله ، ولكن أقول لكل من يحمل جواز السفر الأردني ، إنه بحسب قرار محكمة العدل العليا الأردنية (150/95 ) فإن الجوازات الأردنية تعطى لطالبيها الثابتة جنسيتهم أصلا ، أو بعد حصولهم على شهادة الجنسية ، أو التجنس وذلك وفق أحكام المادة "3" من قانون جوازات السفر، رقم 2 لسنة 1969.. وبذلك يمنح بأمر صاحب الجلالة "حسب ما هو مطبوع على الصفحة الداخلية للجواز ".


 

ولكن الجواز " مش بس هيك " ، ولكن يترتب بموجب الدستور على كل حامل له ، ويتمتع بالجنسية الأردنية كواجب مقدس ، على كل أردني الدفاع عن الوطن وأرضه ووحدة شعبه ، والحفاظ على السلم الاجتماعي ، مقابل ذلك تتكفل الدولة لكل من يحمل الجنسية الأردنية ، العمل والتعليم ضمن حدود إمكانياتها ، وتكفل الطمأنينة وتكافؤ الفرص لجميع الأردنيين ، حيث أن كل الأردنيين سواء أمام القانون ، لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات ، وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين أو الجنس.


 وأقول ، لمن يعتقد أن جواز السفر، فقط مجرد وثيقة رسمية للسفر، أنه مخطئ .. كونه يُعرف بحامله من حيث جنسيته وهويته طبقاً للدولة التي ينتمي إليها ، وتعطيه الحق بدخول أية دولة بصفته وجنسيته، ويعطيه حق الحماية .


صحيح ان جواز السفر وثيقة للدخول ، ومطلوبة للسفر الدولي ، لتأكيد هوية المسافر ، إلا أنها ليست شرطا في العديد من دول العالم ، ومن الممكن الاستغناء عنها، كما هو الحال في دول الإتحاد الأوروبي ، وأمريكا وكندا وغيرها ، حيث لا يحتاجون جوازات السفر لتحل محلها الهوية .


 وبما أن جواز السفر هو جنسية ، ويتم التعريف عن المسافر بموجب هذا الجواز وكونه إثبات لشخصية حامله ، فعليه أن يحترم البلد التي يتمتع بجنسيتها ، ويقف على ترابها ، وأن يحافظ على قوانينها وأنظمتها ، وأمنها ويحفظ ممتلكاتها من التخريب ، ويتجنب إهدار الأموال العامة ، لا أن يقول " لا هذا بس هيك !!".


 وأوجه حديثي إلى كل من يجد أنه يحمل الجواز الأردني " بس هيك " ، ولا يريد أن يقدم للبلد التي يحمل جنسيتها ، وبالمقابل تُعرف عليه ، "لا هيك ، ولا هيك " ، عليه أن يدرك قيمة هذا البلد " هيك " من غير " بس " .. وعليه احترام الأرض التي يقف عليها ، وتطأ قدماه ترابها ، فجواز السفر الأردني ، والجنسية الأردنية ، ليست " بس هيك " ، يا من ".. هيك" .


 وتحية لذلك الموظف على وقفته النشمية اتجاه الدفاع عن وطنه واحترامه له ، فلم يقصر في توجيه كلمات مقتضبة توبيخية بحق من لا يقدر هذا الوطن وقيمته ، فالأردن يكبر برجاله وأبنائه الذين يعتزون به في كل المحافل وفي جميع المواقف.


 وكل الخزي لكل من يعقد بأن جواز السفر الأردني يقدر بالمال ..

شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد