الشريط الإعلامي

اتهامات حول إصدار رخص مهن وهمية تطارد مرشحين حاليين وأعضاء سابقين في غرفة تجارية

آخر تحديث: 2022-11-26، 11:24 am
أخبار البلد ــ كشفت وثيقة حصلت أخبار البلد عل نسخة منها، عن تقديم عضو في مجلس إدارة إحدى الغرف التجارية في إحدى محافظات الشمال شكوى للهيئة المستقلة للانتخاب حول قيام أعضاء سابقين ومرشحين حاليين بإصدار رخص وهمية لأعضاء بالهيئة العامة.

وبحسب الوثيقة فإن عمليات إصدار الرخص الوهمية لأعضاء الهيئة العامة جرى هندستها في الكشوفات التي زودتها الغرفة التجارية للهيئة المستقلة للانتخاب عند طلبها أسماء الناخبين في الغرفة التجارية، وبعد إعلانها موعد انتخابات الغرف التجارية المزمعة في 3 كانون الأول المقبل.

وأوضحت الوثيقة أن "عضو الهيئة العامة في هذه الغرفة التجارية يستطيع أن يدلي بصوته أكثر من مرة في أكثر من قطاع كونه يمتلك رخص مهن رسمية تسمح له بذلك"، مشيرة إلى أن عمليات توسيع قاعدة الهيئة العامة بدأت قبيل شهر تموز الماضي وأنتهت نهاية ذات الشهر..

ويتهم المشتكي وهو بالمناسبة عضو سابق في مجلس إدارة الغرفة التجارية 9 أعضاء من مجلس الإدارة السابقين، حيث تضمنت الوثيقة تأكيده بأن "أعضاء في المجلس السابق في الغرفة التجارية يقومون بالضغط على المستثمرين من أجل الحصول على التفويض في الشركات والسجلات التجارية للتصويت عنهم يوم الانتخاب، مطالبًا بشطب السجلات الوهمية والتفويضات التي تم الحصول عليها في السجلات التجارية والشركات".   

ومن جانبها، أكدت مصادر أن المتورطين من أعضاء مجلس الإدارة وبحكم علاقاتهم الوطيدة مع رؤساء أقسام في البلدية المسؤولة استطاعوا اصدار رخص مهن في قطاعات مختلفة لعضو واحد من الهيئة العامة لضمان فوزه في الانتخابات القادمة.

وأشارت المصادرلـ أخبار البلد، إلى أن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تحقق في مضمون المخالفات التي أوردت إليها عن أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية وحقيقة شبهات إصدار رخص مهن في قطاعات متعددة بشكل مخالف لأعضاء الهيئة العامة.

جديرٌ بالذكر أن الهيئة المستقلة للانتخاب اقفلت باب استقبال طلبات الاعتراض على جداول المرشحين الأولية لانتخابات مجالس إدارة غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية 2022، وفقا لنظام غرف التجارة.

وبينت الهيئة أن مجموع طلبات الاعتراض على الجداول الأولية قد بلغ ( 12) طلب اعتراض، تم قبول (1) طلبا واحدا، ورفض (11) طلب اعتراض، حيث جاء توزيع طلبات الاعتراض على الغرف التجارية كالتالي: غرفة تجارة عمان( 5 )، وغرفة تجارة الزرقاء (1)، وغرفة تجارة العقبة(3)، وغرفة تجارة جرش (2)، وغرفة تجارة الرصيفة (1).