الشريط الإعلامي

السفيرة الأمريكية الجديدة لدى الأردن.. تحب الشاورما

آخر تحديث: 2022-11-19، 08:17 am
علي سعادة
أخبار البلد - 
وافق الأردن على ترشيح أمريكا لتعيين يائيل لامبرت سفيرا فوق العادة ومفوضا لها لدى الأردن.
كان أخر منصب شغلته يائيل لامبرت هو منصب مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة بمكتب الوزارة لشؤون الشرق الأدنى.
تنتسب إلى السلك الدبلوماسي السامي للولايات المتحدة بدرجة وزير مستشار.
تخرجت لامبرت من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون وحازت شهادات البكالوريوس والدراسات العليا ونالت العديد من جوائز الشرف والاستحقاق من وزارة الخارجية. منها جائزة الرتبة الرئاسية عام 2019، وجائزة الخدمة المتميزة من مجلس الأمن القومي عام 2017.
تولت سابقا مهام القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة بلندن عام 2021، وقبلها شغلت منصب نائب مساعد بالإنابة لوزير الخارجية مكلفة بشؤون مصر وشمال إفريقيا ما بين عامي 2017 و2018 وقبل ذلك مديرة سامية بمجلس الأمن القومي لشؤون المشرق و"إسرائيل" ومصر من عام 2014 وعام 2017، وعملت خلال الفترة ذاتها مساعدة خاصة للرئيس الأمريكي من 2015 إلى 2017.
كما عملت لامبرت ولمدة ثلاث سنوات نائبا للمسؤول الأول عن القنصلية الأمريكية العامة بالقدس.
وأمضت ما بين عامي 2009 إلى 2011 بسفارة الولايات المتحدة في ليبيا، حيث قضت أكثر من نصف عهدتها بها نائبة لرئيس البعثة بالإنابة، أشرفت خلالها على إجلاء المواطنين الأمريكيين وموظفي السفارة. وترأست بين عامي 2006 و2009 وحدة الشؤون السياسية الداخلية بسفارة الولايات المتحدة في مصر.
وقبل ذلك تولت مهام عديدة منها إدارة شؤون العراق في مجلس الأمن القومي، ومسؤولة عن الحوكمة في سلطة الائتلاف المؤقتة في بغداد، ومساعدة خاصة لوكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية مكلفة بشؤون جنوب آسيا والشرق الأدنى. كما أشرفت على مكتب العراق بالوزارة وألحقت بمكتب منع انتشار الأسلحة النووية التابع لوزارة الخارجية وبالقنصلية الأمريكية العامة في شنغاي.
وبعد عقدها عدد من اللقاءات الرسمية مع مسؤولين حكوميين أواخر العام الماضي، ختمت زيارتها إلى الأردن بتصريحات عن "الشاورما”.
ونشرت السفارة الأمريكية في عمان -عبر فيسبوك وتويتر- مقطعا مصورا تجرب فيه يائيل ما وصفتها بـ"أفضل شاورما في الشرق الأوسط".
أما المطعم الذي اختارته فهو "ريم" الشهير قرب الدوار الثاني، وأكدت المسؤولة في نهاية المقطع حب الأمريكيين للأردن وللشاورما الأردنية.