الشريط الإعلامي

البلبيسي يشرح سبب انتشار "الانفلونزا والرشح".. ويؤكد وصول الاردن ادنى مستوى بالاصابات بكورونا

آخر تحديث: 2022-11-09، 08:24 pm
أخبار البلد - قال المستشار في رئاسة الوزراء، الدكتور عادل البلبيسي، إن الأردن سجّل خلال الأسبوع الوبائي الماضي (301) اصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك انخفاضا مستمرّا منذ تسعة أسابيع بعدد الاصابات، وقد وصلنا أدنى مستوى من عدد الحالات الأسبوعية طيلة فترة الجائحة.

وأضاف البلبيسي في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني أن الأردن وللأسبوع الرابع على التوالي لا يُسجّل أي حالة وفاة بالفيروس المستجد، فيما بلغت نسبة الفحوصات الايجابية (3.5%)، وهناك (9) حالات قيد العلاج.

وشدد البلبيسي على أن الوضع الوبائي في الأردن ورغم دخول فصل الشتاء مازال مستقرّا.

وأشار البلبيسي إلى أنه ومع دخول فصل الشتاء تزداد الأمراض التنفسية مثل الانفلونزا والالتهابات الرئوية والرشوحات والتهاب القصبات، مبيّنا أن السبب في تلك الزيادة هو وجود الأفراد في أماكن مغلقة وانخفاض التهوية في المنازل والمكاتب والمحلات، بالاضافة إلى انخفاض مناعة الأشخاص نتيجة تغيّر الأجواء ودرجات الحرارة من غرفة إلى أخرى من موقع لآخر.

ورّجح البلبيسي زيادة عدد حالات الاصابة بالانفلونزا خلال الشتاء الحالي في الأردن والعالم.

ولفت إلى امكانية وأهمية تلقي الأفراد مطاعيم الانفلونزا، مؤكدا توفّرها في وزارة الصحة وتحديدا للأشخاص الأكثر اختطارا من كبار السنّ وغيرهم.

ودعا البلبيسي المواطنين إلى الحرص على تهوية المنازل وأماكن العمل، وارتداء الكمامات، وعدم ذهاب الأشخاص المرضى إلى العمل أو المدرسة.