مختبرات في المعابر الحدودية لرصد الكوليرا

مختبرات في المعابر الحدودية لرصد الكوليرا
أخبار البلد -  
أخبار البلد - عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة اجتماعا ، بحثت فيه تداعيات انتشار "الكوليرا” في سورية والعراق وتأثيراته على الأردن، والاشتراطات والآليات التي يتوجب اتخاذها، لمنع دخول هذا المرض للمملكة.

وأشار مصدر مطلع حضر الاجتماع ، أن التوجه الذي خرجت به اللجنة، تبلور بايجاد مختبرات على المعابر الحدودية، وفحص الحالات وتفعيل الرصد النشط لاي حالة مشتبهة عبر المستشفيات الحكومية والخاصة والمختبرات والمراكز الصحية.

ولفت إلى أن أبرز المخاوف تبلورت في عمليات الدخول والخروح، بخاصة المناطق المحاذية لمخيمات اللجوء السوري، فضلا عن المواد المستوردة والمحملة في الشاحنات، وتحديدا الخضراوات الورقية.

مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الاوبئة الدكتور عادل البلبيسي قال إن وزارة الصحة تفحص نحو 15 % من حالات الإسهال اليومية الواردة للمستشفيات والمختبرات للكشف، إذا ما كان أصحابها مصابين بالكوليرا لافتا إلى أن آخر حالة سجلت بمرض الكوليرا في المملكة تعود لعام 1980.

وأضاف، أن هناك إجراءات تتخذ الأردن مع الدول التي سجلت فيها حالات بالكوليرا، أهمها منع دخول المصابين وعدم إدخال أي مواد تؤكل نيئة منها والتشديد على التجارة معها.

وأشار البلبيسي، إلى أن الاسهال الشديد والجفاف والأرهاق والتقيؤ المستمر من أبرز أعراض الكوليرا، داعيا الأشخاص الذين يشكون بأنهم مصابون لإجراء الفحوصات في المراكز الصحية أو المستشفيات.

وكانت وزارة الصحة السورية أعلنت، عن تسجيل 15 وفاة واكثر من 900 إصابة بالكوليرا.

 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة