لماذا غابت منصة "حقك تعرف" عن الشائعات في الفترة الأخيرة.. الشبول وحجازين يوضحان!

لماذا غابت منصة حقك تعرف عن الشائعات في الفترة الأخيرة.. الشبول وحجازين يوضحان!
أخبار البلد -  

أخبـار البـلد - رامـي المعـادات


تعاني المملكة كما غيرها من دول العالم أجمع، من الإشاعات والأخبار التي تنتشر كما النار في الهشيم عبر مواقع التواصل الإجتماعية المحلية، والتي من الممكن ان تتسبب في بلبلة لا يحمد عقباها، وتفاديا لذلك قررت الحكومة السابقة "حكومة الدكتور عمر الرزاز" إطلاق منصة "حقك تعرف" لدحر وكشف زيف الإشاعات التي قد تهدد الأمن الوطني والإقتصادي والإجتماعي للدولة.

ومن باب الإنصاف، كانت المنصة في عهد الحكومة السابقة نشطة جدًا، حيث يتم رصد اي إشاعة بسرعة كبيرة ومن ثم يصدر التوضيح المناسب عن طريق المنصة، التي كانت تباشر عملها من داخل أروقة دار رئاسة الوزراء.

ومع رحيل الحكومة السابقة عن الدوار الرابع، وتكليف الخصاونة بتشكيل الحكومة الجديدة، لوحظ إختفاء كامل لمنصة "حقك تعرف"، حيث غابت المنصة عن احداث وإشاعات كبيرة وبارزة، اثارت الشارع ومواقع التواصل على حد سواء.

الإختفاء المستهجن أثار تساؤلات وإستفسارات عديدة لدى المواطن والأوساط السياسية والصحفية، وجاءت تساؤلات الأغلبية؛ هل المنصة كانت مرتبطة بالرزاز وتم الإستغناء عنها بعد رحيل حكومته؟، أم ان الحكومة الحالية لا ترى نفعًا من التوضيح عبر المنصة للتصدي للشائعات؟، وهل سياسة الدولة الاردنية تقوم على هدم قرارات الحكومات السابقة بقرارات من الحكومات التي تليها؟، وغيرها الكثير من الأسئلة.

بدورها، تواصلت "أخبـار البـلد" مع وزير الإعلام والناطق الرسمي بإسم الحكومة فيصل الشبول، الذي أكد على ان الحكومة قررت نقل منصة "حقك تعرف” إلى وكالة الأنباء الأردنية "بترا”، كونها الجهة صاحبة الإختصاص في نشر الأخبار، ولديها الكفاءة والمهنية بشكل أكبر.

وقال، إن منصة "حقك تعرف”، أصبحت جزءًا من مهام وكالة الأنباء ولا سلطة لرئاسة الوزراء عليها، وأي خبر يحتاج لتوضيح سيكون من خلال الوكالة الرسمية وليس من الحكومة بشكل مباشر.

وعند سؤاله عن سبب ضعف المنصة او اختفائها ان صح التعبير، اجاب؛ "لاحظنا الضعف للمنصة وتم التواصل مع مدير عام وكالة الأنباء الأردنية فايق حجازين، وتم التوافق على ضرورة تفعيل دور المنصة بشكل أكبر واشمل، للتصدي للإشاعات المغرضة التي من الممكن ان تزعزع الرأي العام للشارع الأردني".

وفي ذات السياق، تم التواصل مع مدير عام وكالة الأنباء فايق حجازين، الذي أكد ان المنصة فعالة ولم تتوقف عن العمل سوا شهر ونصف بعد قرار نقلها الى مسؤولية الوكالة بسبب الحاجة الى نقل السيرفرات والمعلومات الخاصة بها، وبعد تلك المدة استأنفت المنصة عملها.

وأضاف لـ"أخبـار البـلد"؛ "ربما لم تبرز المنصة كما وقت إطلاقها، وربما يعود السبب الى ان المنصة في الوقت الحالي تعنى بالإشاعات الكبيرة، ومن غير الممكن ان تكون المنصة حاضرة لتوضيح إشاعات متكررة عبر سنوات سابقة، او اشاعات لا ترتقي الى مستوى التوضيح".

ونوه، ان المنصة يتم نشر معلومات وإستيضاحات هامة من خلالها لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

وتابع، ان المواطن الأردني يتمييز بالوعي والدراية ويستطيع التفريق بين الأمور التي من الممكن ان يتقبلها المنطق والعقل وبين محاولات تشتيت الرأي العام، وهذا لا يعني ان المنصة لن تتصدى للإشاعات، حيث يتم العمل على تطوير دورها ورفدها بكفاءات لرصد الاشاعات ومن ثم يتم تقيمها من قبل اشخاص مؤهلين لذلك، وعليه يتم نشر التوضيح، إن لزم الأمر.

يذكر ان منصة "حقك تعرف" تهدف الى تجويد الخطاب الاعلامي بالشراكة مع الاذرع الاعلامية الاخرى وصولا لمرحلة التشبيك مع جميع المؤسسات الحكومية لمواجهة الاشاعة بالحقيقة، "على حد تعبير الحكومة السابقة".

كما ان المنصة جاءت نتيجة كثرة الاخبار الكاذبة والاشعات التي بدأت تتجاوز حدود المعلومة الى خطر يهدد الثقافة والوحدة والثوابت الوطنية، ويتركز هدفها الرئيس في تقديم رسالة تعكس جدية الحكومة بالانفتاح وتكريس نهج التشبيك مع الجهات التي تملك صلاحية تقديم المعلومة .

مع الإشارة الى ان سيكولوجيا الاردني تسمح في تقبل بعض الشائعات ما يستوجب التحرك فورا للتصدي لها بتقديم المعلومة الكاملة والحقائق بطريقة مبسطة، حيث لا مكان لاي معلومة خاطئة على هذه المنصة حيث تقوم بمتابعة جميع شؤون المؤسسات الحكومية وما يتصل بشؤون المجتمع الاردني وتحديدا المعلومات التي لا مصادر لها والشائعات المتداولة.
 

شريط الأخبار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل