هل "يبرر" رئيس الوزراء شغور منصب مدير عام "الأراضي والمساحة" منذ 3 سنوات ؟

هل يبرر رئيس الوزراء شغور منصب مدير عام الأراضي والمساحة منذ 3 سنوات ؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ محرر المحليات ــ أعاد سؤال نيابي لنقيب المحامين الأسبق النائب صالح العرموطي، افتقار دائرة الأراضي والمساحة لمدير عام إلى الواجهة مرة أخرى، سيما وأنها تدار تحت نظام تسيير الأعمال والوكالة منذ 3 سنوات تقريبًا.

ويعمل محمد الصوافين قائمًا بأعمال المدير العام مكلفًا، دون منحه صلاحيات كاملة ومطلقة رغم كفاءة الرجل التي ارتقت بعمل الدائرة شكلًا ومضمونًا سواء مع الشركاء من القطاعات الخاصة أو المراجعين بتسيير العمل منذ 3 سنوات، حيث أدخل الأراضي والمساحة  إلى العصر الرقمي والتحول الإلكتروني، وإنجاز معاملات الفرز وازالة الشيوع والتنظيم، وغيرها الكثير.

الخلاف حول تعيين مدير عام بشكل أصولي ورسمي، يأتي باعتباره واجبًا حكوميًا لتنفيذ القوانين والأنظمة حسب ما تقضي بذلك المادة "93" من الدستور الأردني، كما ضمن العرموطي في سؤاله النيابي، لذلك ليس مهمًا من تنتقي الحكومة لتعبئة الشاغر بقدر أن تكون الأراضي والمساحة تتمتع بحرية القرار وفق المقتضيات التشريعة.

وأكد العرموطي في نص سؤاله أن بقاء موظف بالوكة على رأس دائرة الأراضي والمساحة يخالف نظام الخدمة المدنية ويؤدي إلى إخلال بالعمل ومساسًا بالمراكز القانونية ، حيث لا تجوز أو تجيز أن يشغل موظف منصب بالوكالة لمدة تزيد عن 6 شهور.

ويرى معلقون أنه "إذا كان الصوافين انتقاء رئيس الوزراء لتعبئة الشاغر سيكون القرار مرحبًا به باعتبار أن أهل مكة أدرى بشعابها، وإذا كان هناك أسمًا أخر غيره فمرحبًا به أيضًا شرطية أن يكون إضافة للدائرة وليس عبئًا يعيدها إلى الوراء كما تم في مؤسسات حكومية أخرى".

أخبار البلد كانت قد توجهت بالعديد من الاستفسارات عبر مواد صحافية عن مبررات الحكومة في مخالفة الدستور بعدم تعيين مدير عام أصولي لدائرة الأراضي والمساحة؟، ولماذا لا تسمي محمد الصوافين مدير أصوليًا إذا كان هذا مرادها؟، لكن تمسكت بالصمت المطبق وعدم التطرق إلى هذا الملف.

وبعد أن أصبح شغور منصب مدير عام دائرة الأراضي والمساحة حديث الساعة، يعود السؤال ليطفوا مرة أخرى على السطح قائلًا "لماذا لا يبرر رئيس الوزراء عدم تعيين مدير عام للدائرة بشكل قانوني؟".

ختامًا، هناك فرق شاسع بين المنصب الأصولي القانوني وبين التكليف، فالأول يتمتع بصلاحيات تعزز نمو القطاعات الشريكة وخزينة الدولة بشكل مستقل، بينما الأخير يعمل لتسيير الأعمال اليومية دون المصادقة على أي قرار حساس كونه محدود الصلاحية، ولرئيس الوزراء حرية إكمال المرحلة بين الاتجاهين الأخيرين.
 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح