الشبول: لا يوجد دمج بين وكالة الأنباء الأردنية والتلفزيون الأردني

الشبول: لا يوجد دمج بين وكالة الأنباء الأردنية والتلفزيون الأردني
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول،أن تنفيذ مخرجات خطة تطوير القطاع العام التي أعلنتها الحكومة يوم الأحد، وعرضتها أمام جلالة الملك، سيكون لها تبعات مالية، سترصد بالموازنة على مراحل وفقا للخطة الزمنية الموضوعة للتنفيذ.

وقال الشبول، إن مجلس الوزراء سيناقش مخرجات خطة تطوير القطاع العام، ليصار إلى تبنيها، ووضع الخطط التنفيذية لها، وتصورات وبرنامج زمني، لتطبيقها على أرض الواقع.

وأضاف أن الحكومة ستشكل فريقاً وزارياً لمتابعة التنفيذ ووضع التشريعات والأنظمة اللازمة وتعديل الساري المفعول منها وفقا لمتطلبات «خطة تطوير قطاع العام»، لافتا إلى أن تنفيذ المخرجات على مراحل، إذ ستكون المرحلة الأولى حتى عام 2025.

وتابع: إن كل مرحلة ستشتمل على الإجراءات التنفيذية، والتشريعات اللازمة، إضافة إلى تحدديد المتطلبات المالية للتنفيذ.

وشدد الشبول على أنه لا يوجد دمج بين وكالة الأنباء الأردنية (بترا) والتلفزيون الأردني، كما لن يتم توحيد مجلسي إدارتي المؤسستين، مؤكدا استقلال المؤسستين ماليا وإداريا.

وأوضح أن الخطة ستعيد ارتباط المؤسستين بوزير التواصل (الاتصال) الحكومي، بعد أن كانتا ترتبطان برئيس الوزراء إداريا، مضيفا أنه وفقا للخطة، سيعاد تعريف الوزير بالنظام الإداري لكلا المؤسستين ب(وزير التواصل الحكومي، وليس رئيس الوزراء كما هو الآن بالأنظمة المعمول به).

وأكد الشبول أن الخطة ستعيد ارتباط بترا والتلفزيون بوزير التواصل الحكومي لا يعني عودة وزارة الإعلام باختصاصاتها السابقة، موضحا الفلسفة من تغيير المسمى للوزارة هو اتساع مظلتها الإشرافية والتنسيقية، بحيث تشمل فنيا التواصل الاجتماعي والناطقين الحكوميين، بحيث يتم التنسيق في ما بينهم للوصول إلى رسالة إعلامية للدولة تعكس قيمها وتوجهاتها وما تريد إيصاله للمواطنين.

ولفت إلى أن الوزارة بشكلها الجديد ستحتاج إلى جهاز إداري وفني كي تتمكن من القيام بدورها.

وبين الشبول أن هيئة تنظيم الإعلام ستبقى هيئة مستقلة تنظيمية ولن يطرأ تغيير على وضعها أو مسماها.

وفي سياق متصل، بين الخبير الدستوري الدكتور ليث نصراوين، أن الوزارات تنشأ بنظام التنظيم الإداري، لافتا إلى أن إلغاء أو دمج أي وزارة يتطلب تعديل النظام الإداري لها أو إلغاءه حسب الحالة.

وقال إن الغاء الهيئات المستقلة يتم عبر تعديل قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية، مبينا أن وزارة العمل عند إلغائها سيلغى نظام التنظيم الإداري لها.

وفي ما يتعلق بمهام وزير العمل التي ستنتقل لوزير الصناعة والتجارة، سيتم إضافة نص لقانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية يفيد بأنه «أينما ورد وزير العمل، يستعاض عنه بوزير الصناعة والتجارة أو أي وزير سيتم إلحاق مديرية من مديريات العمل إليه.
 
شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة