استئصال ورم دموي خبيث بالأنف لخمسينية في المدينة الطبية

استئصال ورم دموي خبيث بالأنف لخمسينية في المدينة الطبية
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

أجرى فريق طبي متخصص من دائرة الأنف والأذن والحنجرة في الخدمات الطبية الملكية برئاسة مستشارجراحة الأنف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة العقيد الطبيب نبيل الشواقفه عملية نوعية لسيدة خمسينية تعاني من ورم دموي خبيث بالأنف.

وقال رئيس دائرة الأنف والأذن والحنجرة العميد الطبيب إياد الصفدي إن إجراء مثل هذه العمليات النوعية في جراحة الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة كان نتيجة لتأهيل وتدريب الأطباء في دائرة الأنف والأذن والحنجرة.

وذكر العميد الطبيب الصفدي أنه يتم استعمال أحدث التقنيات في مثل هذه العمليات مما ينعكس بالإيجاب على معدل نسب نجاح العمليات، إضافة إلى التقليل من المضاعفات والآثار الجانبية.

وأضاف الصفدي أن مثل هذه العمليات هي نتاج جهد مشترك من دائرة الأنف والأذن والحنجرة وأطباء الأشعة وفريق تخدير متخصص وكوادر تمريضية متخصصة ومؤهلة.

وبين العقيد الطبيب نبيل الشواقفه أنه في السابق أجريت للمريضة عملية لاستئصال الورم عن طريق فتح الأنف من الخارج وتم تشخيص الحالة (rhabdomyosarcoma)، وبعد ذلك أخذت المريضة عدة جرعات من العلاج الكيماوي، ولكن بعد فترة عادت المريضة تشكو من نفس الأعراض، وبعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة تبين وجود ورم دموي خبيث يملىء تجويف الجهة اليسرى من الأنف واختراقه للحاجز الأنفي، مما أدى الى تآكل في عظم قاع الجمجمة وامتداد الورم بإتجاه الدماغ واتصاله بأغشية الدماغ الخارجية.

وأضاف العقيد الطبيب الشواقفه أنه وبعد تشخيص الحالة تم إجراء استئصال للورم باستخدام المناظير الأنفية وبدون جروح خارجية، وذلك بعد استحالة عمل قسطرة علاجية نظرا لخطورة هذا الإجراء واحتمالية فقدان البصر، وبناء على ذلك تم استئصال الورم جراحيا باستخدام المناظير وعمل رقع لقاع الجمجمة، وتمت العملية دون مضاعفات وآثار جانبية، والمريضة الآن تتماثل للشفاء وهي بصحة جيدة.

يشار إلى أنه ولأول مرة في الأردن يتم استعمال مادة (ICG) في مثل هذه العمليات في تخصص الأنف والأذن والحنجرة واستعمال المناظير لأنه في العادة يتم استعمال هذه الصبغة في جراحة الأورام المفتوحة.

شريط الأخبار أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار