شبة "متاجرة" موظفين بأذونات عمل إلى مكافحة الفساد

شبة متاجرة موظفين بأذونات عمل إلى مكافحة الفساد
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أنس الأمير ــ كشفت وثيقة حصلت أخبار البلد على نسخة منها، عن شبة ارتكاب موظفين في مكتب العمل  بنقابة المقاولين التابع لوزارة العمل، مخالفات تتعلق بإصدار أذونات عمل للعمالة الوافدة دون دراية شركات المقاولات التي استقطب هؤلاء العمال على اسمها.

ووفق الوثيقة التي قدمها أصحاب شركات مقاولات إلى وحدة الرقابة الداخلية بوزارة العمل كشكوى رسمية، فإن طرفًا غير مأذون تقدم بطلبات مزورة استخرج من خلالها أذونات عمل لنحو 12 عاملًا وافدًا، بالاتفاق مع موظفين في مكتب العمل بنقابة المقاولين.

وبينت الوثيقة أن الطرف الثالث تسلم أذونات العمال الوافدين من قبل مكتب العمل بنقابة المقاولين، فيما لا يمتلك ذات الشخص تفويضًا من شركات المقاولات سواء خطيًا أو كتابًا رسميًا، كما أنه ليس موظفًا في أي من الشركات التي حصل على أذونات العمال الوافدين؛ بتزوير اسمها.

وأكدت الوثيقة أن شركات المقاولات المشتكية تعتبر ملزمة أمام الجهات الأمنية وضرية الدخل والمبيعات، إلى جانب مؤسسة الضمان الاجتماعي عن 12 عاملًا لا يعملون حقيقة تحت راية الشركات.

وحملت الوثيقة كامل المسؤولية لوزارة العمل، حيث إن موظفين في مكتب العمل بنقابة المقاولين مشتركين في تسيُب هؤلاء العمال بالسوق الأردني.

فيما أكد مدير عام إحدى شركات المقاولات فضل عدم ذكر اسمه، أن بعضَ موظفي مكتب العمل بنقابة المقاولين تقاضوا مبالغ مالية من أجل استقطاب العمال على أسماء شركات لا تملك أي دراية عنهم.

وبدوره، قال أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي، إن شركات تعمل في قطاع الانشاءات تقدمت بشكاوى تتعلق بإصدار أذونات عمل لعمال وافدين، تم إحالة إحداها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

وأكد الأمين العام أن وحدة الرقابة الداخلية بدأت التحقيق بمضمون باق الشكاوى، وفي حال ثبت صحتها سيتم تحوليها أيضًا إلى الجهات القانونية المختصة.

ولفت إلى الدوائر المختصة لن تتوانى عن القيام بدورها بالاستقصاء والبحث والتدقيق في الشكاوى المقدمة، منوهًا على أن عدد الشكاوى وصلت إلى 4، بعضها كانت في الأسبوع الماضي وبعضها الأخر خلال الأسبوع الجاري.
 
شريط الأخبار أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني