المحامي مصباح أسعد ذياب يكتب :في سبيل تسريع إجراءات التقاضي لدى المحاكم

المحامي مصباح أسعد ذياب يكتب :في سبيل تسريع إجراءات التقاضي لدى المحاكم
أخبار البلد -  

لا ريب أن العديد من الدعاوى المنظورة لدى المحاكم تستغرق منذ تقديمها ولحين الفصل النهائي بها زمناً يفوق أضعاف الزمن المقدّر لها عقلاً ومنطقاً، ويعزى ذلك إلى بطء وطول إجراءات التقاضي التي أضحت ظاهرة لا يمكن إنكارها.

وهذه الظاهرة سببت انعكاسات خطيرة على مقوّمات العدالة وعلى أصحاب الحقوق وعلى المجتمع؛ أدت إلى ازدياد تذمر المواطنين، وذلك لأن صاحب الحق يطمح من دعواه الحصول على حقه بأقصى سرعة ممكنة في الدعاوى الحقوقية، والمشتكي المجني عليه في الدعاوى الجزائية يبقى في حالة انفعال ولا تهدأ نفسيته من الجريمة إلا بعد أن يشفى غليله من توقيع العقاب على الجاني، ومن وحي هذه المشاعر والخواطر نشأت منذ القدم القاعدة القائلة:-       [ سرعة البت بالقضايا من أبسط وأهم قواعد العدالة ]، وذلك من أجل قطع دابر الخصومات وتهدئة النفوس وتحقيق الأمن الاجتماعي.

ومن الأسباب التي تعزى لهذه الظاهرة ، وإجراءات معالجتها أهمها ما يلي باختصار:-

  1. 1.   ضخامة حجم الدعاوي الواردة للمحاكم بما يفوق التصور، ويفوق طاقة الجهاز القضائي عليها، بسبب افتقار الجهاز إلى العدد الكافي من القضاة منذ سنوات عديدة، بدليل أنه في عام 2003 ونتيجة الدراسة التي قامت بها لجنة رسمية مشكلة لهذه الظاهرة أوصت بأنه يقتضي أن يكون حجم الجهاز القضائي خلال خمس سنوات ثمانمائة قاضي، وقد أصبح الآن بحاجة إلى ما يزيد عن الألف.

 

  1. 2.   ظاهرة التخصص في العمل القضائي لم تكتمل لدى الجهاز القضائي، وهذه المسألة بالغة الأهمية والنتائج في سرعة الفصل بالقضايا.
  2. 3.   ازدياد إجراء التشكيلات القضائية ولا سيما في تنقلات القضاة في خلال السنة الواحدة أدى إلى تعاقب عدد من القضاة على نفس القضايا، مما ساهم في إطالة إجراءات التقاضي وتأخر الفصل فيها.
  3. 4.   موضوع تبليغات الدعاوى كان ولا يزال من أبرز المشاكل المسؤولة عن هذه الظاهرة، مما يقتضي إحكام الرقابة على هذا الجهاز الإداري.

 

  1. 5.   لقد خلت قواعد أصول المحاكمات من النصوص التي تحدد آجالاً لفصل الدعاوى في كل مرحلة من درجات التقاضي، ومن الممكن بنتيجة الدراسة وضع النصوص الآمرة لتحديد المهل لهذه الغاية في حدود المعقول.
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد