ماذا قدمت مصر تحت القيادة الأجنبية أمام كوت ديفوار؟

ماذا قدمت مصر تحت القيادة الأجنبية أمام كوت ديفوار؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

ضرب منتخب مصر موعدًا مع كوت ديفوار، مساء الأربعاء المقبل في مدينة دوالا الكاميرونية، ضمن دور الـ16 من كأس الأمم الإفريقية.

وتعد هذه المواجهة الأولى، التي يقود فيها مدرب أجنبي (البرتغالي كارلوس كيروش) الفراعنة أمام الأفيال، منذ 19 عامًا، وتحديدًا يوم 20 يونيو حزيران 2003، حيث كان يدرب منتخب مصر الإيطالي ماركو تارديلي.

وكانت تلك المباراة ضمن تصفيات كأس العالم 2006، وخسرتها مصر (2-1).

وكانت بداية مواجهات الفراعنة مع كوت ديفوار، تحت قيادة فنية أجنبية، في النسخة التاسعة من كأس أمم إفريقيا، التي أقيمت بمصر عام 1974.

وحينها فاز أصحاب الأرض ضمن الدور الأول بهدفين دون رد، سجلهما حسن الشاذلي وعلي خليل، وكان يقود المنتخب المصري المدرب الألماني، ديتمار كرامر.

وتكرر الصدام في الدور الأول لنسخة 1984، التي أقيمت في كوت ديفوار، ونجح منتخب مصر بقيادة الألماني كارل هيدرجوت في الفوز مجددا (2-1).

وأحرز هدفي الفراعنة وقتها طاهر أبو زيد، وسجل باسكال ميزان للأفيال الإيفوارية.
 
وفي نسخة أمم أفريقيا 1986 التي أقيمت في مصر، واجه الفراعنة تحت قيادة الإنجليزي مايك سميث كوت ديفوار في الدور الأول، وانتصروا بهدفين نظيفين سجلهما شوقي غريب وجمال عبد الحميد.

وعاد من جديد منتخب مصر مع سميث للتغلب على الأفيال، في دورة الألعاب الإفريقية عام 1987 في كينيا، بهدفين دون رد من توقيع جمال عبد الحميد.

وتحت قيادة الألماني ديتريش وايز، تلقى الفراعنة أول خسارة أمام كوت ديفوار (3-1)، في كأس الأمم الإفريقية عام 1990، التي أقيمت في الجزائر.

وسجل حينها تراوري هدفين وكاجوي هدفا للأفيال، بينما أحرز عادل عبد الرحمن الهدف الوحيد للمنتخب المصري.

أما آخر مواجهة جمعت الطرفين بشكل عام، فكانت في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2008 بغانا، وحقق المنتخب المصري فيها فوزًا عريضًا (4-1)، قبل أن يحصد اللقب في النهائي أمام الكاميرون (1-0).

شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني