الشريط الإعلامي

مؤتمر لمناقشة آخر المستجدات في علاج صمامات القلب

آخر تحديث: 2022-01-16، 12:52 pm
اخبار البلد - 
 

يعقد الخميس المؤتمر الثاني لصمامات القلب الاردني (Jordan Valve) بمشاركه نخبه واسعه من اطباء وجراحين القلب الاردنيين والاقليميين والعالميين بتنظيم من مستشفى الاردن واكاديميه القلب والاوعية الدموية.

وقال رئيس المؤتمر وقسم القلب في مستشفى الاردن واكاديمية القلب الدكتور عماد الحداد ان المؤتمر سيناقش اخر المستجدات في علاج صمامات القلب المختلفه من خلال اربع جلسات علمية يتخللها بث حي عبر الاقمار لزراعه صمام ابهري باحدث الطرق وانجعها.

واشار د. الحداد ان امراض الصمامات منتشره بشكل واسع في بلادنا والعالم اجمع وهناك تطورات متسارعه في العلاج لتخفيف الخطورة والحصول على افضل النتائج.

واضاف ان المؤتمر ياتي في اطار الحرص على لن نكون السباقين في توفير علاجات الصمامات بالقسطرة وبدون جراحة.

وبين انه تمت زراعة اول صمام ابهري عن طريق القسطره (TAVI) في المنطقه عام ٢٠٠٩ ، وتبعناها بزراعه اول صمام تاجي بالقسطره(TMVI) عام ٢٠١٧، وان هذا يتماشى مع الحرص على توفير ما هو حديث وفعال للمرضى داخب المملكة والقادمين للعلاج فيها.

ستخصص الجلسه الاولى للمؤتمر للحديث حول احدث الطرق في زراعه الصمام الابهري ومن المعلوم ان امراض الصمام الابهري وخاصه التكلس والتضييق الشديد في تزايد كبير وخاصه مع تقدم العمر ووجود امراض مصاحبه مثل امراض العضله والشرايين وغيرها مما يجعل زراعه الصمام بالجراحة عالي الخطورة، حيث كان لزراعه الصمام الابهر بالقسطرة وبدون جراحه الاثر الكبير في علاج كثير من المرضى فاقدي الامل سابقا.

واضاف د. الحداد ان التطور في نوعيه الصمامات وطرق الزراعه متسارع، واننا في الاردن نستخدم افضل انواع الصمامات واحدث الطرق للحصول على اعلى النتائج وتجنب المضاعفات الجانبية.

وستناقش الجلسه الثانيه دور الجراحه في زراعه الصمام الابهري في عهد TAVI وزراعه الصمام الابهري عن طريق القسطره عند متوسطي العمر وبث مباشر لزراعه صمام بالقسطره.

و خصصت الجلسه الثالثه لعلاج صمام القلب التاجي واخر ما توصلت له الدراسات من تكميم الصمام (Mitraclip) وزراعه الصمام بالقسطره (TMVI) وكذلك التطورات الجراحيه في ترقيع الصمام التاجي.

وسيتم خلال المؤتمر مناقشه التطورات العلميه في علاج الصمام الثلاثي جراحيا وبالقسطره في الجلسة الاخيرة.

وسيختتم المؤتمر باستعراض التغيرات والتطورات المستقبليه المتوقعه في علاج صمامات القلب وما سيكون له الاثر الكبير على المرضى وتخفيف معاناتهم.

تضم اللجنه المنظمه للمؤتمر مستشاري القلب د. ايمن حموده و د. رمزي طبلت و د. يحيى البداينه.

ويذكر ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني لغايات التعليم المستمر.

ويعقد على هامشه معرضاً طبياً بمشاركة شركات تعرض أحدث المعدات الطبية والأدوية المتعلقة بأمراض وجراحة القلب.