الشريط الإعلامي

ريال مدريد ملك مونديال الأندية.. والأهلي ينفرد برقم قياسي أفريقي

آخر تحديث: 2022-01-12، 10:33 am
اخبار البلد - 
 

بسط ريال مدريد الإسباني، سيطرته على تاريخ كأس العالم للأندية، مثلما فعل في بطولة دوري أبطال أوروبا، بتصدره لقائمة الفرق الأكثر تتويجاً باللقب.

وحصد "العملاق" الإسباني، والملقب بـ"الملكي"، 4 ألقاب، بدأها متأخراً قليلاً في عام 2014، رغم مشاركته في النسخة التاريخية الأولى عام 2000.

ووضع الريال بصمته الخاصة، عندما بات الفريق الوحيد الذي تمكن من الفوز بـ 3 ألقاب متتالية خلال أعوام 2016 و2017 و2018، ليحتفظ لنفسه بأرقام نادرة وخاصة جداً، وربما لن يتمكن أي فريق آخر من تحطيمها في المستقبل القريب.

ولن يتغير الوضع عند الحديث حول الفريق الأكثر تحقيقاً للانتصارات في البطولة عبر عقديْن من الزمن، لأن الريال بقي على القمة أيضاً بتحقيق الفوز في 10 مباريات تُمثّل نسبة 83.3% من إجمالي المباريات التي خاضها خلال 5 مشاركات.

ولم يعرف "الملكي" الخسارة أبداً في كأس العالم للأندية، حيث تعادل مرتين، حتى عندما فقد الميدالية البرونزية عام 2000، خرجت مواجهته مع نيكاكسا المكسيكي بنتيجة التعادل، قبل الخسارة بركلات الترجيح.

ويتصدر الريال المشهد المونديالي، لكونه الأكثر تسجيلاً للأهداف بـ31 هدفاً، وهو الأكثر ظهوراً في المباريات النهائية، متساوياً مع غريمه ومواطنه، برشلونة، بـ4 مرات لكل منهما.

وعلى جانب آخر، لا يزال أوكلاند سيتي النيوزيلندي، متصدراً لقائمة الأكثر مشاركة في تاريخ البطولة بالظهور في 9 نسخ، بينها 7 متتالية، واقترب منه الأهلي المصري بمشاركته المقبلة في مونديال الإمارات، والتي ستكون السابعة له، وهو رقم قياسي على المستوى الأفريقي.

إلا أن الأهلي، ضمن تحطيم رقم قياسي عندما يلعب مباراته رقم 16 في تاريخ البطولة، ليفض الشراكة مع أوكلاند بعد تساويهما سابقاً في خوض 15 مباراة عبر جميع المشاركات.

ويعد البرتغالي كريستيانو رونالدو، الهداف التاريخي للبطولة برصيد 7 أهداف، أحرزها مع فريقيه مانشستر يونايتد وريال مدريد، ويبقى لويس سواريز هو الهداف الأبرز في نسخة واحدة بعدما سجل 5 أهداف في بطولة 2015. وحصد سواريز، وقتها جائزتي الحذاء الذهبي وأفضل لاعب، وهو أول من سجل "هاتريك"، في تاريخ مونديال الأندية في النسخة ذاتها.

في حين يتساوى ميسي ورونالدو، في أنهما الأكثر إحرازاً للأهداف في المباريات النهائية، برصيد 4 أهداف لكل منهما، ويتصدر الألماني توني كروس قائمة الأكثر فوزاً باللقب، والذي حققه 5 مرات مع ريال مدريد وبايرن ميونخ.

بينما يأتي نجوم الأهلي المصري، في صدارة قائمة الأكثر خوضاً للمباريات بإجمالي 11 مباراة لكل من وائل جمعة وحسام عاشور ومحمد أبو تريكة، كما اعتلى المدرب الإسباني بيب جوارديولا، قائمة أكثر المدربين تتويجاً بالكأس العالمية في 3 مناسبات مع برشلونة وبايرن ميونخ.