كأس أمم أفريقيا .. المغرب يتغلب على غانا

كأس أمم أفريقيا .. المغرب يتغلب على غانا
أخبار البلد -   أخبار البلد - قاد مهاجم أنجيه الفرنسي سفيان بوفال منتخب بلاده المغرب إلى فوز غال وقاتل على غانا 1-صفر، الإثنين، على ملعب "أحمدو أهيدجو" في ياوندي في قمة الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة للكأس أمم أفريقيا.

وسجل بوفال الهدف الوحيد في الدقيقة 83.

وهو الهدف الدولي الثاني لبوفال مع منتخب بلاده، كما إنه الهدف الأول للمغرب في مرمى غانا في النهائيات القارية منذ هدف خالد الابيض في 16 مارس 1980 في دور المجموعات.

وحقق المنتخب المغربي، الساعي إلى لقبه الثاني في تاريخه، الأول منذ عام 1976، الأهم بكسب النقاط الثلاث في ظل الظروف الصعبة التي خاض بها المباراة خصوصا غياب ترسانته الهجومية أبرزها هداف أشبيلية الإسباني يوسف النصيري المصاب، وزميله في النادي الأندلسي منير الحدادي المصاب بفيروس "كوفيد-19" مع أيوب الكعبي (هاتاي سبور التركي) وريان مايي (فيرنفاروش المجري).

وثأر المغرب لخسارته أمام غانا صفر-2 في دور المجموعات أيضا للنسخة التي استضافها منتخب "النجوم السوداء" عام 2008، محققا فوزه الثاني على الأخير في أربع مواجهات، بينهما حيث تعادلا سلبا عام 2002 في مالي.

وأبقى مدرب المغرب البوسني، وحيد خليلودجيتش، على لاعب وسط فيورنتينا الإيطالي سفيان أمرابط على مقاعد البدلاء، مفضلا عليه مدافع فرنفاروش سامي مايي.
كما دفع بلاعب وسط أنجيه عز الدين أوناهي للمرة الأولى في خط الوسط على حساب لاعب أينتراخت فرانكفورت أيمن برقوق المصاب بوباء كورونا، ومهاجم ألكمار الهولندي زكرياء أبو خلال، على حساب صانع ألعاب كوينز بارك رينجرز الإنكليزي إلياس شاعر.

وضغط المنتخب الغاني، حامل اللقب أربع مرات آخرها عام 1982، في بداية المباراة مستغلا تراجع لاعبي المنتخب المغربي إلى الدفاع، فحصل على ثلاث ركلات ركنية دون خطورة، قبل أن يفرض "أسود الأطلس" سيطرتهم واستحواذهم على الكرة وشن الهجمات عبر الظهيرين مدافع باريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي، ومدافع واتفورد الإنكليزي آدم ماسينا.

وكانت أول وأخطر فرصة نسبيا على المرميين ركلة حرة مباشرة لغانا من 25 مترا انبرى لها لاعب وسط أرسنال الإنكليزي توماس بارتي فوق العارضة (33).

ورد لاعب وسط ستاندار لياج البلجيكي سليم أملاح بمجهود فردي رائع في وسط الملعب حيث تلاعب بأكثر من لاعب وسدد كرة قوية بيسراه من خارج المنطقة بجوار القائم الأيسر (34).

وكاد قطب دفاع ولفرهامبتون الإنكليزي، قائد "أسود الأطلس"، رومان سايس يفعلها برأسية من مسافة قريبة، إثر ركلة جرة جانبية انبرى لها بوفال فوق العارضة (40).

واندفع المنتخب المغربي نحو الهجوم مطلع الشوط الثاني، وكاد بوفال يفعلها بلعبة بالكعب من مسافة قريبة، إثر تمريرة من أوناهي ارتطمت بمدافع ريدينغ الإنكليزي عبد الرحمن بابا وتحولت إلى ركنية (52).

ودفع خليلودجيتش بلاعب وسط لاغانتواز البلجيكي طارق تيسودالي مكان لاعب وسط واتفورد عمران لوزا (78).

ونجح بوفال في افتتاح التسجيل عندما استغل كرة انتزعها بارتي من أبو خلال داخل المنطقة، فسددها قوية بيمناه من مسافة قريبة في الزاوية اليمنى (83).
 
شريط الأخبار وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري