الشريط الإعلامي

ماليزيا ترفض دخول فريق رياضي إسرائيلي أراضيها.. حماس تشيد بالقرار.. وتل أبيب تتوعد بالتصعيد

آخر تحديث: 2021-11-25، 10:10 am

اخبار البلد - رفضت ماليزيا دخول المنتخب الإسرائيلي للإسكواش دخول أراضيها للمشاركة في بطولة العالم المقرر انطلاقها في 7 ديسمبر/كانون الأول 2021، بينما تواصل تل أبيب الضغط على الاتحاد الدولي للعبة من أجل السماح لمنتخبها بالمشاركة في البطولة.

 

إذ قالت قناة (N12) الإسرائيلية، الثلاثاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إن وزارتي الثقافة والرياضة والخارجية في إسرائيل تدخلتا لحل المشكلة، ولا تقيم ماليزيا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

 

كما أشارت القناة إلى أن الاتحاد الإسرائيلي للإسكواش طالب الاتحاد الدولي للعبة بإلزام ماليزيا بالسماح للمنتخب الإسرائيلي بدخول أراضيها للمشاركة في البطولة العالمية.

 

 

بينما قال رئيس الاتحاد الإسرائيلي للإسكواش أفيف بوشينسكي لقناة (N12) إن الأمر لن يمر بهدوء، مضيفاً "من جانبنا سنتجه بتصعيدنا إلى أعلى مستوى ممكن، إن لم يساعدنا الاتحاد الدولي سنتوجه إلى محكمة التحكيم الرياضية".

 

فيما أشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالرفض الماليزي، وقال عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم الحركة في بيان إن "هذا الرفض يعبّر عن الموقف الأصيل الدائم لماليزيا، في مناهضة التطبيع مع الاحتلال، ودعم الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده".

 

 

كما أشاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بتصرف ماليزيا، مستنكرين في الوقت ذاته تطبيع الدول العربية مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

في وقت سابق، رفضت ماليزيا الادعاءات الإسرائيلية بأنها سوف تنضم إلى مجموعة الدول المطبعة مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الماليزي، سيف الدين عبد الله، في بيان، رداً على وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، عيساوي فريج. وقال فريج، خلال مقابلة له مع موقع إرم نيوز الإماراتي، إن ماليزيا قد تنضم إلى "الاتفاق الإبراهيمي" وتطبع علاقاتها مع إسرائيل.

 

ذكر الوزير الماليزي أن بلاده تتمسك بالتزامها الثابت بدعم القضية الفلسطينية، والكفاح ضد الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

 

كما أكد عبد الله أن بلاده ستواصل العمل بنشاط على تنفيذ الأجندة الفلسطينية على الصعيد الثنائي، وكذلك في مختلف المنتديات الإقليمية والدولية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني إلى الحرية، ودولة فلسطين المستقلة.