الشريط الإعلامي

كيف يتعامل الضمان مع وفيات حريق مطعم شارع البوابة الشمالية للجامعة الأردنية ؟

آخر تحديث: 2021-10-24، 10:27 pm
أخبار البلد - قال خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي إن حادث الحريق المؤسف الذي وقع اليوم السبت في أحد المطاعم الواقعة بالقرب من البوابة الشمالية للجامعة الأردنية والذي أدّى إلى وفاة ثلاثة عاملين، شهداء العمل، يرحمهم الله، يعتبر من حوادث العمل الكبرى التي يجب أن يتعامل معها الضمان الاجتماعي من حيث المبدأ على أنها وفيات ناشئة عن حادث عمل، بعد أن يتحقق من الموضوع ويطّلع على تحقيقات الجهات الرسمية المعنية.

وبين الصبيحي أن "هؤلاء العاملون الذين توفّاهم الله كانوا في مكان العمل، كما علمنا، أثناء فترات دوامهم في المطعم، وبصرف النظر عن أسباب الحادث، وما إذا كان ناتجاً عن إهمال أو عدم تقيّد بشروط السلامة العامة ومعايير الصحة والسلامة المهنية أو غير ذلك، إلا أن الحادثة كانت مرعبة ما أدى إلى إزهاق خمس أرواح، نسأل الله تعالى أن يجعل مصيرها إلى جنات النعيم، ويمنّ على ذويهم بالصبر، وبالتالي فإن التعامل مع هذه الحادثة من جانب الضمان يجب أن يكون بالسرعة الممكنة من ناحية التحقق أولاً من قيام صاحب العمل بشمولهم المسبق بأحكام قانون الضمان، فإذا لم يكن قد قام بشمولهم كعاملين، فيجب أن يقوم الضمان بواجبه بشمولهم بأثر رجعي من تاريخ التحاقهم بالعمل في هذا المطعم، وإلزام صاحب العمل بتحمّل الاشتراكات التي تترتّب على ذلك. وهنا وبعد التحقق من اكتمال كافة أركان وشروط اعتبار الحادثة إصابة عمل، وهي كذلك من حيث المبدأ، فإن من حق هؤلاء العاملين المؤمّن عليهم بالضمان أن تُخصّص لهم رواتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة عمل بنسبة 75% من رواتبهم الخاضعة للضمان بتاريخ وقوع الحادثة، يضاف إلى ذلك الزيادة المقررة على رواتب التقاعد وفقاً للقانون ثم يوزّع الراتب الذي تم تخصيصه لكل منهم على ورثتهم المستحقين وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

وختم "أدعو إلى سرعة تحرّك الضمان لإقرار هذا الحق، ومع أن خسارة كبيرة أصابت الوطن بفقدان هؤلاء الشباب الثلاثة، رحمهم الله، إلا أن أقل ما يمكن تقديمه هو الإيفاء بحقوقهم.. وعلى رأسها الحق في راتب تقاعد الضمان يُقدَّم للمستحقين من ذويهم"..

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها مع الإشارة للمصدر).