أبرز ما جاء في كلمة صبري الربيحات خلال مؤتمر الأردن في مائة عام

أبرز ما جاء في كلمة صبري الربيحات خلال مؤتمر الأردن في مائة عام
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ قال الوزير الأسبق الدكتور صبري الربيحات إنالمملكة انتقلت عبر المائة عام الأخيرة من مجتمع يوجهه الشيوخ وزعماء القبائل إلى إمارة مرتبطة بالحكم البريطاني وتعتمد في كادرها الإداري على أفواج من المهاجرين الذين قدموا مع الثورة "احرار العرب" أو التحقوا بصفوفها من سورية ولبنان والجزيرة العربية والعراق وفلسطين والمغرب العربي وسائر البلدان الاسلامية.

وأكد الربيحات في حديثه عن التحولات التي مرت بها المملكة وتأثيرها على المراكز والأدوار خلال مؤتمر الأردن في مائة عام الذي نظمته الجامعة الأردنية، أن انتشار التعليم وتأسيس الجيش أظهر مجموعات جديدة من أبناء العشائر الضباط والمتعلمين لحقت بالطبقة التي تشكلت من النخب المتعلمة وخبراء البيروقراطية الذين قدموا من فلسطين وسوية ولبنان اضافة الى زعامات المكونات العرقية والطائفية الاخرى.

وبين أنه "منذ اربعينيات القرن الماضي وقبيل الاستقلال عمل الإنجليز على رعاية طبقة من التجار والمصرفيين ممن استفادوا من نظام الكوتات التجارية وامتيازات الاستيراد والوكالات التجارية كان جلها من عائلات استوطنت المراكز الحضريةلفترات طويلة انقسم المثقفون بين محافظ ومناكف وتنويري ولم تستطع الدولة الإفادة من المثقف الأردني في حمل مشروعها الا بدرجات محدودة وبمنهجية افقدت الكثير منهم قدرته على التأثير".

وختم الربيحات كملته بأن "المملكة تعيش اليوم حالة لا معيارية بحيث يصعب التعرف على أسس وقواعد تشكل النخب أو التقدم والحلول في المراكز، فالجميع دخل في دائرة الفوضى حيث يسود التشكيك والاتهام والادعاء وترتفع أصوات الغضب واللوم والعتاب،والاسئلة المعلقة ترتبط بالأسباب التي اوصلتنا الى ما نحن عليه وهل ذلك صدفة ام دبر له ولصالح من يحدث كل هذا التجريف".


 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة