خبيران لـ أخبار البلد: الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي بوضع سليم جدًا ويعكس متانة الدينار

خبيران لـ أخبار البلد: الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي بوضع سليم جدًا ويعكس متانة الدينار
أخبار البلد -  
محرر الشؤون الاقتصادية ـ قال الخبير الاقتصادي زيان زوانة إن العالم لديه عرف شائع يستوجب على الدولة بأن يغطي احتياطُها من العملات الأجنبية ما بين 3 إلى 6 أشهر من مستوردات من السلع والخدمات.

وأكد زوانة لـ أخبار البلد أن البنك المركزي الأردني تجاوز الحدود المتعارف عليها فيما يتعلق بالاحتياطي الأجنبي، بقصد ضمان بقاء الأردن وعملته بوضع سليم جدًا، مما يخلق حالة من الإطمئنان على الوضع النقدي في الأردن.

فيما بين الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة أن غايات البنك المركزي من رفع نسبة الاحتياطي الأجنبي بقصد زيادة الثقة الدولية في الدينار الأردني، إلى جانب تعزيز متانته.

وأضاف إن البنك المركزي يتبع سياسة تعزيز متانة وثبات الدينار الأردني منذ عام 1994، للمحافظة على سعر صرف الدينار مقابل الدولار، وبالتالي يتجنب أي تقلبات على العملة المحلية مقابل الأجنبية.

وأشار إلى أن متانة الدينار سهلت علميات التحويل الخارجي، إلى جانب رفع مصداقية السياسية النقدية للمملكة عند باق الدول.

ودعا مخامرة في ختام حديثه بضرورة توجه البنك المركزي لتخفيض أسعار الفائدة، للحث على التوجه للاستثمار الذي سينعكس انتعاشه بفائدة محققه على الأردنيين والحكومة.

جديرٌ بالذكر أن إجمالي الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إرتفع لـ 16.9 مليار دولار، بنسبة وصلت لنحو 6.1 % .

ويعرف الاحتياطي الأجنبي بأنه الودائع والسندات من العملة الأجنبية والذهب التي تحتفظ بها المصارف المركزية والسلطات النقدية ومعظمهما تكون مقومة بالدولار الأميركي.
 
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة