لجنة من رئاسة الوزراء لدراسة ملفات التكسي

لجنة من رئاسة الوزراء لدراسة ملفات التكسي
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال وزير النقل وجيه عزايزة، إن لجنة شكلت من رئاسة الوزراء لدراسة كافة الملفات بالقطاع من التكسي الأصفر والتطبيقات وتكسي الاستثمار بحيث يتم ايجاد الحلول حتى لا يتغول قطاع على آخر.

وأضاف إنّ قطاع النقل  يحتاج إلى إعادة بناء مجددا لمرحلة طويلة المدى ومبنية على استراتيجية واضحة إلى جانب حلول قصيرة المدى.

وأضاف عزايزة في تصريحات لـ"التلفزيون الأردني" الجمعة أنّه يوجد في القطاع مشاكل كبيرة حيث يشكل الضغط على الأسر التي تبلغ دخلها من (400-1000) دينار أي يأخذ (30-50) بالمئة من رواتبهم، ما يدل على أهميته.

ولفت إلى أن البعثرة في القطاع التي حصلت في مراحل سابقة تكلف حوالي 300 مليون سنويا مع الإشارة إلى وجود 700-1000 وفاة سنويا بسبب حوادث السير.

وأشار إلى وجود 93 بالمئة من القطاع يعود إلى ملكية فردية، ما ترتب على الوزارة إعادة النظر بالقطاع.

وبين أن الحلول تتمثل بتحويل النظرة المالية (ربح وخسارة) فقط إلى نظرة اقتصادية؛ إذ يتوجب على الدولة تعديل تلك النظرة، لافتا إلى أن الأسر الأردنية لا تستخدم وسائط النقل بارتياح بسبب عدم انتظام ترددات النقل والحافلة غير مؤهلة والسائق غير مدرب.

أوضح الوزير أن الاستراتيجية في القطاع يتوجب أن تعالج الملف بنظرة شمولية لا مشاكل جزئية في كافة المحددات مع الإشارة إلى أن القطاع يتضمن البري والبحري والسككي والجوي

وقال:   لا ارغب في الحديث كثيرا عن الاستراتيجيات لأن المواطن سمع كثيرا في الكلام ، موضحا أن الحكومة تعمل على الاستراتيجية بطموحات المواطنين.

ونوه إلى أن الأردن لا يحتوي على خبراء في قطاع النقل بشكل كبير، لافتا إلى أن المشاريع في الاستراتيجية التي وضعت على الطاولة خلال الفترة المقبلة بمشروع النقل السككي (العقبة الماضونة) بكلفة 2 مليار ومشروع الربط المحلي بنظام التتبع الالكتروني.

وعن تطبيقات النقل الذكية، قال الوزير إنه من التشوهات بالقطاع تعدد الانماط كالتكسي والتطبيقات الذكية بالنقل التي تم ترخيصها وانصاف الجهات العاملة المتضررة من وجود التطبيقات، لافتا إلى وجود تطبيقات ذكية غير مرخصة وحاليا يتم التعامل مع الملف.
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة