الشريط الإعلامي

انتخاب مجلس جديد لنقابة الصحفيين اليوم و (3) مرشحين لمنصب النقيب

آخر تحديث: 2021-10-15، 08:58 am
اخبار البلد - يدلي نحو 1.1 ألف عضو في نقابة الصحفيين الأردنيين الجمعة، بأصواتهم لاختيار نقيب ونائب للنقيب و9 أعضاء في مجلس النقابة، وذلك في أول انتخابات نقابية تجري بعد رفع قيود فرضتها جائحة كورونا.

وتجرى الانتخابات في قاعة عمان الكبرى في مدينة الحسين الرياضية، وسط تنافس بين المرشحين.

واتُخذت "الإجراءات اللازمة" لعقد اجتماع الهيئة العامة للنقابة، وفق ما ذكر القائم بأعمال نقيب الصحفيين ينال البرماوي في وقت سابق، موضحا أنه "يتوجب حضور ‘النصف + 1‘ من الصحفيين والصحفيات أعضاء الهيئة العامة للنقابة، لغايات عقد الاجتماع في الموعد المقرر، وبخلاف ذلك يؤجل الاجتماع إلى الجمعة التالية بمن يحضر"، استنادا لقانون نقابة الصحفيين.

ويصل عدد الصحفيين والصحفيات المدرجين على سجل الصحفيين الممارسين إلى 1142، فيما يبلغ "النصاب القانوني بناء على ذلك لعقد الاجتماع 572 زميلا وزميلة"، على ما ذكر البرماوي.

ويعقد اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين في "ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا وتداعياتها"، أدت إلى "عدم عقد الاجتماع في موعده القانوني المقرر في نيسان/أبريل عام 2020".

وتعد انتخابات نقابة الصحفيين أول نقابة مهنية تعقد اجتماع هيئتها العامة، بعد بلاغ رئيس الوزراء رقم 43 لسنة 2021 الصادر في 22 آب/أغسطس الماضي، وذلك لتنظيم إجراء انتخابات النّقابات، والجمعيّات، والاتحادات والأندية الرياضيّة، والهيئات الشبابيّة.

وأكد البرماوي، "اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على السلامة والصحة الوقائية من خلال مراعاة التباعد، وتوفير مستلزمات التعقيم والكمامات وقياس درجات الحرارة للحضور".

ويُلزم المشاركون في الاجتماع، تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا - (مرور 21 يوما على الجرعة الأولى) أو فحص الكشف عن الفيروس سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة 72 ساعة.

وترشح لانتخابات نقابة الصحفيين لعام 2021 لمركز نقيب الصحفيين، راكان السعايدة، فلحة بريزات، وطارق المومني، بحسب بيان سابق للنقابة.

كما ترشح لمركز نائب نقيب الصحفيين، جمال اشتيوي، فايز عضيبات، ماجد القرعان، "محمد عمار" صلاح، وسعد حتر.

ولمركز عضوية مجلس النقابة، ترشح كل من، عبد الله اليماني، عدنان برية، عناد أبو وندي، تيسير النعيمات، خالد القضاة، وليد حسني، هشال العضايلة، سامي الحربي، عهود محسن، أمجد السنيد، ضيف الله الحديثات، حمزة مزهر، علي فريحات، زين الدين خليل، حازم الخالدي، عالم القضاة، جميل غدايرة البرماوي، عامر الصمادي، عبد الحافظ الهروط، موفق كمال، بلال العقايلة، ليندا معايعة، جهاد الشوابكة، أيمن المجالي، كامل نصيرات، هبة الصباغ، رنا حداد، عمر محارمة، إبراهيم قبيلات، وجانتي زكريا.

وآلية انتخاب مجلس النقابة، تتضمن التصويت بثلاث ورقات منفصلة، واحدة في صندوق واحد للنقيب، وأخرى لنائب النقيب، وواحدة لأعضاء المجلس.

ومن المقرر أن تفتح صناديق الاقتراع في تمام الساعة 11 صباحا، من يوم الانتخابات وتغلق في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم نفسه، ويحق للجنة الإشراف على الانتخابات تمديد مدة الاقتراع ساعتين مهما بلغ عدد المقترعين.

وكان مجلس نقابة الصحفيين قرر اعتماد الفرز الإلكتروني لانتخاب النقيب ونائب النقيب ومجلس النقابة.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة للنقابة، مناقشة التقريرين المالي والإداري عن عامي 2019 و2020، والتوصية بإجراء دراسة أكتوارية لصندوق التعاون والضمان الاجتماعي، وعرض ومناقشة مشروع نظام جائزة الحسين للإبداع الصحفي.