وصول اول شحنة زيت وقود عراقي قريباً

وصول اول شحنة زيت وقود عراقي قريباً
أخبار البلد -  
تصل خلال الفترة القليلة المقبلة اول شحنة من زيت الوقود الثقيل فيول اويل العراقي الى المملكة والمستورد بموجب مذكرة تفاهم مبرمة بين الطرفين.
وذكر مصدر مطلع لـ العرب اليوم ان الجهات ذات العلاقة أتمت القضايا الاجرائية لادخال كمية أولى من زيت الوقود الصناعي الى المملكة امس.
وقال المصدر لـ العرب اليوم ان هذه الشحنة المؤلفة من 10 صهاريج نفطية محملة بـ زيت الوقود الثقيل ستشحن الى محطة العقبة الحرارية, على ان يتم نقل كميات اضافية مستقبلاً.
يشار ان الحكومة اتفقت مع الجانب العراقي مطلع حزيران الماضي على توريد 1000 طن يومياً من زيت الوقود الصناعي بسعر خصم 88 دولاراً للطن الواحد. لتغطية جزء من احتياجات محطات توليد الكهرباء التي تستهلك يومياً 4000 طن من زيت الوقود مع انقطاع امدادات الغاز المصري.
وقال المصدر ان من شأن توريد كميات زيت الوقود الصناعي من العراق العمل على خفض فاتورة استيراد النفط الخام والمشتقات النفطية التي ارتفعت بنسبة 63 بالمئة خلال الفترة المنصرمة من العام الحالي مقارنة مع العام الماضي.
يشار ان توقف امدادات الغاز الطبيعي دفع بمصفاة البترول الى استيراد زيت الوقود من الخارج نظراً لتزايد طلبات محطات توليد الكهرباء عليه.
وبلغت فاتورة استيراد مصفاة البترول للفيول اويل (زيت الوقود الثقيل) 262 مليون دينار في الشهور التسعة الاولى من العام الحالي.
في المقابل تراجعت كميات الغاز الطبيعي المصري المستوردة الى المملكة 62 بالمئة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي وسجلت قيمة فاتورة المستوردات من هذه المادة 53.6 مليون دينار مقارنة مع 141.6 مليون دينار للفترة ذاتها من عام .2010
وسجل معدل سعر برميل النفط المستورد للمملكة العام الجاري حوالي 110 دولارات, فيما جاءت القفزة التي شهدتها الفاتورة النفطية خلال الفترة المنصرمة من عام 2011 مقارنة مع عام 2010 جراء الارتفاع في اسعار النفط بنسبة تفوق 35 بالمئة وزيادة الكميات المستوردة جراء انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري.
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل