الشريط الإعلامي

الأمانة تنشئ مركز اتصال ثلاثي الرقم لاستقبال مكالمات المواطنين

آخر تحديث: 2021-09-14، 09:20 pm
أخبار البلد - أعلن رئيس لجنة امانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، أن الامانة تعتزم انشاء مركز اتصال موحد خلال الفترة المقبلة لاستقبال مكالمات المواطنين مكون من رقم ثلاثي، لتطوير سبل التعامل مع اتصالات المواطنين والرد على استفساراتهم وتلقي الملاحظات الخدمية وهو ما يعتبر نقلة نوعية في تحسين قنوات التواصل والاتصال.
كما أعلن الشواربة خلال لقائه اليوم نواب مدير المدينة والمدراء التنفيذيين ومدراء الدوائر والمناطق أن شركة رؤية عمان الذراع الاستثماري للامانة ستبدأ اعتبارا من اليوم الثلاثاء الاعلان عن مشاريع استثمارية، لافتا الى أن اصول امانة عمان تبلغ قيمتها 2 مليار و400 مليون دينار منها مليار كأصول قابلة للاستثمار. وأضاف أن امانة عمان تسعى لأن تكون مساهمة في المنظومة الاقتصادية بمشاريع استثمارية تعزز من ايراداتها الذاتية وسيتم طرحها من خلال شركة رؤية عمان لمرافق تحتاجها المدينة واخرى لإتاحة الفرصة امام المستثمرين من خلال طرح اراض للاستثمار وتطويرها. وأشار الشواربة خلال اللقاء الذي حضره نائبه المهندس زياد الريحاني ومدير المدينة المهندس احمد الملكاوي الى أن الامانة عملت منذ 2017 بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني لرفع كفاءة الخدمات على اربعة محاور رئيسة هي مشروع التحول الالكتروني، ومشروع النقل العام وتطوير منظومة التشريعات، اضافة الى تأسيس شركة رؤية عمان. وأضاف أن قانون امانة عمان الخاص حدد نطاق المهام والمسؤوليات وأوجد مراكز قانونية بفكر تخطيطي ومالي ثري بالاحكام والانظمة والتعليمات التي ستصدر عنه، لافتا الى أن القانون يبين شخصيات ومهام مجلس الامانة ، وامين عمان ، ومدير المدينة ، والامانة بجهازها الاداري والتنفيذي وهو ما يسهم في ابراز شخصية المدينة وخدمتها.
وقال الشواربة "إنه ولتطوير التشريعات في أمانة عمان سيتم العمل على 24 نظاما منها نظام جديد للموارد البشرية ومنظومة ادارة الموارد البشرية، مشددا على أن منظومة التشريع هي مفتاح التغيير لمواكبة نمو المدينة وتحسين بيئة العمل لا سيما وأن الامانة قامت ولأول مرة بتشريع نظام التفتيش الموحد على المنشآت الاقتصادية. وجدد الشواربة في حديثه عن التخطيط والتنمية الاقتصادية في المدينة التأكيد بأن المستقبل لا يترك للفراغ، وانه لابد من الوقوف على التوسع التظيمي للمدينة وحجمه واستعمالاته بما يحقق الاستجابة لحاجات المواطنين والسوق ضمن اسس فنية مدروسة. وأشار الى ان خدمات امانة عمان الكبرى اليوم وصلت إلى نسبة 100 بالمئة الكترونيا ويمكن الوصول اليها من اي موقع دون الحاجة لمراجعة مناطق ودوائر الامانة، وأن الامانة اول مؤسسة يتم اعتماد التوقيع الالكتروني على وثائقها. كما اشار الشواربة الى أن النقل العام منظومة قيد البناء المستمر وتحتاج سنوات لاكتمالها، وأن الأمانة عملت على ثلاثة محاور هي البنية التحتية للباص سريع التردد، ورفع كفاءة النقل الى جانب وضع استراتيجية للنقل داخل حدود الامانة مع تحديث المخطط الشمولي. وأضاف أنه تم تشغيل تجريبي للباص سريع التردد للمسار الاول من خلال حافلات رؤية عمان، وان الامانة تتلقى ردود أفعال ايجابية لرفع كفاءة الخدمة على هذا المسار، لافتا انه سيتم مع بداية العام المقبل تشغيل المسار الثاني من دوار المدينة الرياضية باتجاه شارع الشهيد وصولا الى تقاطع طارق ومنه الى شارع الامير حمزة وصولا لشارع الاستقلال ثم الانتهاء بمنطقة المحطة. وأكد أن الامانة تعاملت من خلال قطاع الاشغال مع مواقع ساخنة لمشاكل تصريف مياه الامطار كانت تشكل ضغطا على المدينة ووضعت حلولا جذرية لها ومنها وسط البلد وفي وادي الطي / خريبة السوق، وضمن محيط الدوار السابع ، وفي وادي القمر. وأشار الشواربة في حديثه عن القطاع المالي الى أنه لابد من توجيه موازنة الامانة بالشكل الصحيح بما يلبي احتياجات المدينة ومطالب المواطن والخطة الاستراتيجية التي تم إعدادها ويتم العمل على تنفيذها، وانه يوجد خطة اصلاح مالي تتضمن نظام الدفع الإلكتروني التي كانت الامانة من اوائل المؤسسات التي قامت بتطبيقه، ومراجعة آلية عمل الدوائر المالية. وفيما يتعلق بقطاع البيئة والمناطق اوضح أن الامانة تعمل على توليد الكهرباء من النفايات في مكب الغباوي حيث أن 45 بالمئة من فاتورة الكهرباء على الامانة تغطيها من هذا المشروع. وعن قطاع الصحة والزراعة اعرب الشواربة عن شكره للارقام الكبيرة التي يتم التعامل معها للملاحظات والشكاوى، مشيرا في ذات السياق الى أنه تم زراعة 150 الف شجرة مع تواجد137 حديقة في الاحياء السكنية، و5 حدائق كبرى و16 متنزها. وأشار الى ان هناك دورا كبيرا للامانة في قطاع التنمية المجتمعية من خلال برامج خصصت لكبار السن والمرأة والطفل، لا سيما وأن امتداد مركز زها الثقافي في مختلف محافظات المملكة يستهدف خدمة جميع المواطنين.