أخطاء قانونية وإدارية أفلست صندوق التعطل عن العمل .. وهذه هي الأسباب !

أخطاء قانونية وإدارية أفلست صندوق التعطل عن العمل .. وهذه هي الأسباب !
أخبار البلد -  
قانون الضمان الإجتماعي يعاني تشوهات خلقتها تعديلات قابون رقم 24 لعام 2019

إنحراف في الغايات والأهداف أدت لإبتلاع75% من الرصيد الإجمالي في صندوق التعط عن العمل

سحب 170 ميلون دينار أردني أضعف قدرة الصندوق على دعم العمال المشمولين بالضمان

صندوق التعطل عن العمل يشهد عجزًا تأمينيًا بواقع (114) مليون دينار في عام 2019

أخبار البلد ـ أنس الأمير

يعاني قانون الضمان الإجتماعي من تشوهات خلقتها تعديلات قانون رقم 24 لعام 2019، والتي من شأنها إلحاق الضرر بتأمين التعطل عن العمل كون هذه التعديلات شكلت إنحرافًا في الغايات والأهداف؛ بعدما سمحت للمؤمن عليهم من الأردنيين بالسحب من الرصيد الادخاري لغايات التعليم والعلاج.

الإنحراف الحاصل من شأنه استهلاك الرصيد الادخاري، حيث سيؤدي لإبتلاع 75% من الرصيد الإجمالي في الصندوق، كما أنه قد يساء استخدامه لغير غايتي السحب وهما التعليم والعلاج، وبالتالي سينعكس الأمر على المؤمن إذ سيتعرض للفقر في حالات تعطله الحقيقي عن العمل، وفق ما جاء بمبررات إستقالة مدير الضمان الاجتماعي لشمال عمان موسى الصبيحي الذي أكد أنه جراء السحب المتكرر سيتنفذ رصيد المؤمن عليه، وأيضًا سيحدث خلل طارئ في التأمين ذاته ليخرج عن مساره الأساسي وجوهره الحقيقي في حماية المؤمن عليه في حالة تعطله.

وبدورها المادة 58 من قانون الضمان الإجتماعي تعزز حديث الصبيحي في مبررات إستقالته، حيث تنص على أنه "لا يصرف بدل التعطل عن العمل أو أي جزء منه في الحالات التالية.. أولًا للمؤمن عليه الأردني إذا أصبح رصيد حسابه الادخاري قبل مدة استحقاقه لبدل التعطل أو خلالها مدينًا بأكثر من ثلاثة أضعاف متوسط الأجر الذي إحتسبت الإشتراكات على أساسه خلال الـ 36 إشتراكًا الأخيرة شريطة أن لا يكون تخلف المنشآة عن دفع الاشتراكات الشهرية سببًا في هذا الرصيد المدين".

ثانيًا "للمؤمن عليه غيرالأردني إذا لم يكن له رصيد دائن في حسابه الادخاري".

إساءة استخدام تأمين التعطل عن العمل أدى خلال الـ 3 أشهر الماضية على دخول جائحة كوفيد_19 لإفراغ نسبي بالصندوق بعد سحب حوالي 170 ميلون دينار أردني، مما أضعف قدرته على دعم العمال المشمولين بالضمان خلال أشهر الأزمة التي خلقتها جائحة كوفيد_19.

ويؤكد الصبيحي في مبررات إستقالته التاريخية إنه "لم يتمكن الكثير من العمال الاستفادة من بدلات التعطل بسبب عدم كفاية الأرصدة في الحسابات الادخارية للتعطل حيث جاء الصرف ضمن أحكام خاصة نصت عليها أوامرالدفاع التي أصدرها رئيس الوزراء بموجب قانون الدفاع والذي يعطل بعض الأحكام في القوانين بصورة مؤقته".

ويقول الصبيحي إن "بدء العمل بالسماح للمؤمن عليهم بالسحب من أرصدتهم الادخارية في حساب التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج وفقًا لمعدل قانون الضمان 2019؛ ساهم خلال شهرين بخروج مبالغ كبيرة جدًا تزيد على ما تم سحبه لغايات التعطل عن العمل لعدة سنوات".

وبين التقرير السنوي لمؤسسة الضمان الإجتماعي لعام 2019، أن مساهمات صندوق التعطل عن العمل بلغت حوالي (67 ) مليون دينار، فيما بلغت البدلات التي تم صرفها من الصندوق حوالي (195) مليون دينار، مقابل حوالي (20) مليون دينار تم صرفها خلال عام 2018 بنسبة نمو زادت عن ثمانية أضعاف ونصف.

ويرى الصبيحي أن نسبة النمو لسبب يعود على مباشرة صرف من الرصيد الادخاري لغايات التعليم والعلاج، حيث بلغت بدلات التعطل المصروفة للمؤمن عليهم بسبب تعطلهم الفعلي عن العمل حوالي (39 ) مليون دينار فقط، في حين بلغت المبالغ المنفقة لغايات التعليم حوالي (29 ) مليون دينار، بينما المبالغ المصروفة لغايات العلاج تقارب (127 ) مليون.

وإنعكاسًا للإنحراف القانوني واجه صندوق التعطل عن العمل عجزًا تأمينيًا بواقع (114) مليون دينار في عام 2019، بعد إضافة عوائد استثمار الصندوق وطرح النفقات الإدارية المترتبة عليه، في حين حقق الصندوق فائضًا تأمينيًا بلغ حوالي (58 ) مليون دينار في عام 2018، كما جاء في التقرير السنوي للضمان الإجتماعي.

 
شريط الأخبار مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي