الشريط الإعلامي

الصحة العالمية: نشهد تسطيحا للمنحنى الوبائي لكورونا

آخر تحديث: 2021-05-10، 11:13 pm
أخبار البلد - قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إننا نشهد الآن تسطيحا للمنحنى الوبائي في عدد حالات الإصابة والوفيات بكوفيد -19 على الصعيد العالمي، مع انخفاض في معظم المناطق بما في ذلك الأمريكيتان وأوروبا، المنطقتين الأكثر تضررًا.
وأضاف غيبريسوس، في مؤتمر صحفي افتراضي، عقدته المنظمة مساء اليوم الاثنين، إن تسطيح المنحنى الوبائي لكوفيد-19، عند هذا المستوى من الإصابات والوفيات، لا يزال مرتفعا بشكل غير مقبول؛ حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 5.4 مليون حالة إصابة بالفيروس وحوالي 90 ألف وفاة الأسبوع الماضي.
وأشار إلى ان المنظمة ترحب بأي انخفاض بعدد الإصابات والوفيات؛ لكننا شهدنا هذا من قبل، ولا تزال الحالات والوفيات تتزايد بسرعة في منطقة جنوب شرق آسيا، وهناك بلدان في كل إقليم ذات اتجاهات متزايدة بعدد الإصابات.
وذكر غيبريسوس، أن المنظمة أطلقت نداء "معًا من أجل الهند" لجمع الأموال لدعم عمل المنظمة هناك، بما في ذلك شراء الأكسجين ومعدات الحماية الشخصية والأدوية.
وفيما يتعلق بلقاحات كورونا، أوضح غيبريسوس، أن البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط المرتفع تمثل 53 بالمئة من سكان العالم، لكنها تلقت 83 بالمئة من اللقاحات في العالم، وعلى النقيض من ذلك تمثل البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط المنخفض 47 بالمئة من سكان العالم، لكنها لم تتلق سوى 17 بالمئة من اللقاحات في العالم.
وأكّد المدير العام للمنظمة، أن اللقاحات قلّلت من أعراض مرض كوفيد-19 الشديدة والوفيات الناجمة عنه في البلدان التي حصلت على اللقاحات بكميات كافية، وتشير النتائج المبكرة إلى أن اللقاحات قد تقلّل أيضًا من انتقال العدوى، لكن التفاوت العالمي المذهل في الحصول على اللقاحات يظل أحد أكبر المخاطر التي تهدد إنهاء الوباء.