مركز إيداع الأوراق المالية يعقد اجتماع هيئته العامة

مركز إيداع الأوراق المالية يعقد اجتماع هيئته العامة
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ عقد مركز إيداع الأوراق المالية، اليوم الخميس، عبر تطبيق "زووم"، اجتماع الهيئة العامة السنوي الثالث والعشرين، بمشاركة أعضائه من الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ.
وبين المركز في بيان صحفي اليوم، أنه شارك في الاجتماع حضوريا، أعضاء مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي، ومدقق الحسابات، ومندوب من هيئة الأوراق المالية، مشيرا إلى أن الهيئة العامة صادقت خلال اجتماعها على التقرير السنوي لعام 2020 والقوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات القانوني.
وقالت رئيس مجلس الإدارة، منى المفتي، إنه انسجاما مع توجيهات الحكومة وتنفيذا لأوامر الدفاع التي صدرت تباعا خلال عام 2020، والتي فرضت على مؤسسات سوق راس المال تحديات كبيرة ارتبطت بآلية التعامل مع جائحة كورونا وأثر ذلك على استمرارية العمل وضمان تقديم الخدمات لجميع الأطراف وعدم تعطيل أعمال المركز، عملت مؤسسات سوق رأس المال يداً بيد خلال هذه الجائحة على تطوير البنية التحتية الفنية للأنظمة التشغيلية وتهيئتها لتكون جاهزة وفي وقت قياسي للعمل عن بُعد.
وأكدت حرص المركز على توفير الوسائل التي تمكن أعضائه من الاستمرار في تأدية المهام والأعمال المتعلقة بهم وبعملائهم على أنظمة المركز الإلكترونية في الحالات التي تستدعي العمل عن بُعد والمتعلقة بتطورات الحالة الوبائية في المملكة بموجب القرارات التي تصدرها الحكومة من وقت لآخر، وتضمن بذات الوقت استمرارية العمل في جميع الظروف ووفق افضل المعايير والممارسات الدولية بهذا المجال. وأشارت المفتي الى أن المركز قام باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان التباعد الاجتماعي وعدم إقامة أي حدث أو مناسبة خاصة بالمركز ينتج عنه تجمع كبير لأعضائه بهدف عدم تفشي فيروس كورونا، لافتة إلى أن المركز عقد في العام الماضي اجتماع الهيئة العامة العادي واجتماع الهيئة العامة غير العادي الذي جاء تنفيذا لقرار رئاسة الوزراء المتضمن تخفيض عدد أعضاء مجلس إدارة المركز من سبعة أعضاء إلى خمسة، عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم".
وأشار المركز، في بيانه، إلى أنه عمل خلال عام 2020 على تنفيذ المشاريع الى تسهم بتطوير بنية عمله بتطبيق المعايير الدولية وافضل الممارسات، حيث عمل المركز على تطوير نظامه الإلكتروني وانظمته الفرعية لمواكبة التطورات الحديثة من خلال اعتماد تكنولوجيا شبكات الويب المتقدمة الامر الذي يسهم إيجاباً بتوفير الوقت والجهد المبذولين لإتمام الأعمال والتعامل مع تطبيقات النظام بسهولة.
وبين أنه جرك العمل على استكمال مشروع الربط مع البنك المركزي عبر شبكة البنوك المغلقة (VPN) ليكون خط بديل احتياطي في حال تعطل نظام سويفت لأي سبب من الأسباب، وذلك لضمان سير العمل وخفض التكاليف، كما انهى المركز تطوير نظام إدارة الأرشفة والمستندات.
أما على صعيد الخطط المستقبلية، فإن المركز سيعمل على انجاز مجموعة من الخطط التي من شأنها تنظيم وتطوير سوق رأس المال الأردني والتي منها دراسة المتطلبات الفنية والتشريعية لتجهيز البنية التحتية لمشروع توزيع الأرباح النقدية على المساهمين، وسيعمل أيضا على استكمال التعديلات اللازمة على أنظمة المركز الإلكترونية لتنفيذ التسويات المالية للصفقات من خلال المركز مباشرة على أساس التسليم مقابل الدفع (DvP)، بالإضافة إلى سعي المركز لتطوير الموقع الإلكتروني الخاص به ليواكب اخر المستجدات في هذا المجال.
وقال إنه في ضوء سعيه لتطوير خدماته الإلكترونية ولاحقاً لإطلاقه خدمة الرسائل النصية عبر الهواتف النقالة الخاصة بالمستثمرين والتي تمكن المستثمرين من متابعة عمليات التداول المنفذة على حساباتهم من بيع و/أو شراء للأوراق المالية في بورصة عمان، فإن المركز سيعمل على تطوير الخدمة ليتمكن المستثمرين من متابعة كافة الحركات التي تتم على حساباتهم من تحويلات وإجراءات شركات وقيود ملكية وغيرها.
 
شريط الأخبار فواز الحسن: نظام "تصنيف المقاولين" تغول على قطاع الإسكان ومخالف للدستور ونطالب بإبطاله أمام المحكم الإدارية هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين