التعليم النيابية تطالب بإعادة النظر في آلية اختيار رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات

التعليم النيابية تطالب بإعادة النظر في آلية اختيار رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقدته، اليوم الخميس، أسس اختيار وتعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية والخاصة، وأسس ومعايير اختيار رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة.

كما تم خلال اللقاء بحث موضوع الطلبة الأردنيين الدارسين في روسيا، وتسهيل عودتهم والتحاقهم بجامعاتهم، بالإضافة إلى الترتيبات الجديدة التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص عودة طلبة التخصصات السريرية الطب وطب الأسنان إلى الحرم الجامعي، فضلًا عن موضوع التدريب الميداني للطلبة المتوقع تخرجهم في الجامعات الرسمية والخاصة.

وقال رئيس اللجنة، النائب الدكتور بلال المومني، إن "التعليم النيابية" طالبت بضرورة الإسراع بإعادة النظر بآلية اختيار رؤساء وأعضاء مجالس الأمناء في الجامعات، وأهمية تقييم رؤساء الجامعات الرسمية.

وطالب، بحضور وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس، والنواب: روعة الغرابلي ووائل رزوق وفايزة عضيبات وزهير السعيدين ومجدي يعقوب ومحمد المحارمة، بإيجاد حل جذري للطلبة الأردنيين الدراسين في روسيا، وتسهيل عودتهم إلى جامعاتهم، فضلًا عن عودة الطلبة الأردنيين في التخصصات السريرية الطب وطب الأسنان إلى الحرم الجامعي، بحيث لا يؤثر على التقويم الدراسي وموعد تخرجهم.

من جهته، استعرض أبو قديس أسس تعيين مجالس أمناء الجامعات الحكومية، قائلًا إنه حسب قانون الجامعات يُعين رئيس مجلس الأمناء بناء على إرادة ملكية سامية، والتي تأتي بناء على تنسيب مجلس الوزراء وقبل ذلك تنسيب مجلس التعليم العالي.

كما استعرض المهام المنوطة بالمجلس، كتقييم القيادات الجامعية (الرئيس ونوابه والعمداء)، والتنسيب لمجلس التعليم العالي بإنشاء كليات جديدة في تلك الجامعات وتحديد أعداد المقبولين فيها.

وكشف أبو قديس عن توجه الوزارة لإعادة النظر بمجالس أمناء الجامعات الحكومية والخاصة، والدور الذي تقوم به، لافتًا إلى أنه في الفترة الحالية يتم تقييم أداء تلك المجالس.

وأشار إلى أنه سيتم تقييم أداء رؤساء الجامعات، بناء على أربعة محاور تم وضعها وهي تغيير الخطط الدراسية، والتخلص من البرامج والتخصصات الراكدة، وإدماج التعليم الإلكتروني، والسير على مصفوفة للإصلاحات الإدارية والمالية.

وحول أسس تعيين رؤساء الجامعات، أوضح أبو قديس أنهم يُعينون وفق إرادة ملكية سامية، بناء على تنسيب من مجلس التعليم العالي، مضيفًا أنه تم وضع نظام سيصدر قريبًا بشأن تعيين رؤساء الجامعات وفق أسس محددة.

وقال إن آلية تعيين رؤوساء الجامعات المعمول بها حاليًا، تتم من خلال مجموعة من اللجان التي تتولى مقابلة المرشحين للتعيين والمفاضلة فيما بينهم.

وحول مطالب طلبة التخصصات السريرية الطب وطب الأسنان، بين أبو قديس أنه التقى بعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، وتم اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لضمان عودة آمنة لهؤلاء الطلبة ومواصلة دراستهم.

وفيما يتعلق بالتدريب الميداني لطلبة الجامعات المتوقع تخرجهم، أكد أبو قديس أنه طلب من رؤساء الجامعات ضرورة إيجاد وتأمين الوسائل والأدوات اللازمة، لتمكين الطلبة من التدريب، وضمن إطار الجامعة نفسها في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.
 
شريط الأخبار المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية