نصائح لمرضى السكري في شهر رمضان

نصائح لمرضى السكري في شهر رمضان
أخبار البلد -  

اخبار البلد - تشكل إدارة مرض السكري في أثناء صيام شهر رمضان المبارك تحدياً للمرض وطريقة حساب درجات الخطورة أثناء الصيام، فقد بلغت نسبة الأشخاص الذين يعانون من السكري في الأردن حسب أخر دراسة عام 2018 32% ممن تتجاوز سنهم 60 عاما.

وقال الدكتور أحمد اعيدة اختصاصي الباطني زميل الغدد الصماء في مستشفى الملك عبدالله المؤسس الجامعي، إنه يجب على مريض السكري أن يضع خطة تحضيرية قبل البدء بالصيام، لتجنب أي اعراض خطرة.

وإشار اعيدة إلى أن مقدرة الصيام لدى مرضى السكري تتلخص بـ14 عاملا بحسب انواع مرض السكري، سواء النوع الاول او الثاني، الى جانب انواع العلاج سواء عن طريق الاقراص او الانسولين، والاخذ بعين الاعتبار انواع الاطعمة ومن هذه العوامل حدة الاصابة بداء السكري ومضاعفات داء السكري المزمنة والحادة وجود هبوطات في سكر الدم او حسب نوع العلاج.

ونصح اعيدة مرضى السكري بعدم الافراط بتناول النشويات والكاربوهيدرات بشكل كبير على وجبة الافطار، وتناول وجبات خفيفة متعددة بين الافطار والسحور وعدم التركيز على وجبة واحدة. وفيما يخص الحالات التي يجب على المريض الصائم الإفطار، فهي أربع حالات: أن يكون هناك هبوط حاد في سكر الدم اقل من 70 مليجرام بوليستر، او وجود اعراض ارتفاع بسكر الدم بنسبة 300 مليجرام بوليستر، وجود اعراض ارتفاع او اعراض انخفاض، واخيراً الاصابة بوعكة صحية حادة، كما يجب متابعة وضع السكري بفحص السكر في الدم ثلاث مرات داخل المنزل.
شريط الأخبار محافظ الكرك يدعو لعدم الاقتراب من سد الموجب وتفقد المواطنين القاطنين بالقرب منه بطاقات غذائية بقيمة 100 دينار للأسر العفيفة إحباط تهريب 237 ألف حبة من الكبتاغون عبر معبر جابر تحذيرات من السير حول ارتفاع منسوب المياه في بعض شوارع عمان الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء.. تفاصيل فواز الحسن: نظام "تصنيف المقاولين" تغول على قطاع الإسكان ومخالف للدستور ونطالب بإبطاله أمام المحكمة الإدارية هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق