هل يمكن لمريض السرطان أن يأخذ لقاح كورونا؟

هل يمكن لمريض السرطان أن يأخذ لقاح كورونا؟
أخبار البلد -   اخبار البلد- يرافق ظهور أي إنجاز طبي تساؤلات كثيرة، خاصة مع بدء انتشاره، واليوم وبعد عام انقضى، حرص فيه العلماء والباحثون على إيجاد لقاح لفيروس كورونا، ونجحوا في ذلك. هنا يأتي دورنا ومسؤوليتنا في أخذ اللقاح، من أجل سلامة الجميع، وباعتقاد أنه (أخذ اللقاح) أمر مُسلم به لدى الغالبية العظمى ولا مجال للحديث فيه. وما نود تسليط الضوء عليه اليوم، هو أهمية اللقاح لمرضى السرطان! فهل هناك أي تأثيرات سلبية للقاح على هذه الشريحة؟ هذا ما سيخبرنا به الدكتور مهند دياب، استشاري الأورام السرطانية.

هل يمكن لمرضى السرطان أخذ لقاح كورونا؟

لقد تم التواصل مع وزارة الصحة، وتم الاتفاق على أن أي مريض سرطان مرّ ستة أشهر على إنهاء علاجه، يمكن أن يأخذ اللقاح، وقد يطرأ تحديث على هذه المعلومات، نظرًا لحداثة الموضوع واستمرارية البحث فيه، فيما يتعلق بالفيروس واللقاح، وما يمكن تأكيده بالاستناد إلى وزارة الصحة في دولة الإمارات، يمكن أخذ اللقاح، وفقا لما أشرت إليه أنفًا (مرور 6 أشهر على العلاج)

هل المقصود بإنهاء العلاج هو الشفاء المطلق؟

المقصود هو أن يكون قد مرّ 6 أشهر على أخر جرعة أخذها المريض، فهناك حالات كمرضى سرطان الثدي بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي. يأتي دور العلاج الهرموني وقد يستمر هذا العلاج تقريبًا 5 سنوات. ففي هذه الحالة يمكن للمريض أخذ اللقاح، ولكن هذا الجواب ليس هو النهائي، لأننا وكما أخبرتك أننا مازلنا في مرحلة الاكتشاف العلمي، وأي طارئ قد يستدعي تغيّرًا في آلية التعامل مع المرضى.

بعد أخذ اللقاح، على مرضى السرطان حالهم حال غيرهم من أفراد المجتمع، التقيد بإجراءات السلامة، كارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية وعدم الاستهتار بأمنهم وسلامتهم، ويمكن تأجيل المراجعات الصحية العادية والتي تخلو من الطوارئ، حفاضًا على سلامتهم، إلا أن ذلك لا يعني عدم متابعة أي حالة طارئة، بل يجب التوجه دومًا لاستشارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض تستدعي التدخل الطبي العاجل.
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة