قلق عالمي حول لقاح كورونا الصيني وتساؤلات بشأن نسبة فعاليته الحقيقية

قلق عالمي حول لقاح كورونا الصيني وتساؤلات بشأن نسبة فعاليته الحقيقية
أخبار البلد -   اخبار البلد- أثبت لقاح كوفيدـ19 الصيني (كورونافاك) الذي طورته شركة سينوفاك بيوتاك الصينية، أنه لم يكن فعالا سوى بنسبة 50,38 في المائة خلال المراحل المتأخرة من التجارب في البرازيل، وهي نسبة أقل بكثير مما أظهرته نتائج سابقة، بحسب ما جاء في بيان لحكومة ولاية ساوباولو البرازيلية.

وتطرح تساؤلات عدة بشأن صحة البيانات الخاصة بالعتبة المطلوبة للموافقة التنظيمية، ما يزيد من الشكوك الخاصة بغياب الشفافية المتعلقة باللقاح الصيني.

ويقول محللون إن معدل فعالية لقاح كورونافاك الذي تنتجه الشركة الصينية في البرازيل، يمكن أن يؤثر بخصوص الثقة الدولية في اللقاحات المصنوعة في الصين، ويعيق جهود بيكين في إصلاح صورتها (التي تضررت جراء سوء تعاملها المبكر إزاء انتشار الفيروس)، من خلال توفيرها اللقاح للدول النامية.

من جانبه أفاد معهد بوتانتان وحكومة ساوباولو أن لقاح فيروس كورونا حقق معدل نجاعة إجمالية، لم تتجاوز 50,38 في المائة خلال الدراسة السريرية التي أجريت في البرازيل، إضافة إلى معدل نجاعة للحالات الخفيفة قدر بنحو 78 في المائة، و100 في المائة بالنسبة للحالات المتوسطة والبليغة للمرض.

وجميع هذه المعدلات تتجاوز نسبة 50 في المائة التي تطلبها منظمة الصحة العالمية. ولكن النتائج تشير إلى أن لقاح كورونافاك أقل فعالية من اللقاحات التي طورتها شركتا فايزر بيونتيك وموديرنا ، التي يبلغ معدل نجاعتها 95 في المائة تقريبا.

وتقول روسيا إن لقاح سبوتنيك5 فعال بنسبة 91 في المائة، أما لقاح المملكة المتحدة الذي طورته جامعة أكسفورد وأسترازيكا فإن متوسط نجاعته تبلغ 70 في المائة، والملاحظ أن لقاح سينوفاك أقل فعالية كذلك من منافسه الصيني المحلي الذي طورته شركة سينوفارم، التي تقول إن فعاليته تقارب 80 في المائة.

وكانت شركة سينوفاك وقعت صفقات لتوفير 46 مليون جرعة للقاح إلى البرازيل و50 مليون جرعة إلى تركيا، و40 مليون جرعة إلى إندونيسيا.

أما خبراء الصحة العامة في الصين، فيؤكدون أنهم واثقون من أن اللقاحات الصينية جيدة على الأقل، إن لم تكون أفضل من البدائل الأجنبية.
 
شريط الأخبار صحفيون إسرائيليون قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية لعرقلة صفقة تبادل الأسرى تسمم 43 شخص إثر تناول وجبات شاورما في البلقاء التربية والتعليم تجري اختبارًا وطنيًا لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الرابع الأساسي الثلاثاء المقبل بيان صادر عن البنك الأهلي الأردني بخصوص الحريق في منطقة الشميساني حكومة بشر الخصاونة.. عشرون مليار دولار في اربع سنوات وفاة أردني بحالة تسمم في السعودية حريق في شارع الملكة نور وتنبيه من إدارة السير خليل عطيه أمام البرلمان العربي: لا بد من التصدي للتهجير بكل أشكاله والنزوح الداخلي القسري سرقة 71 مليون دولار من بنك فلسطين في قطاع غزة الحروب تكشف أسباب فصل رئيس المجلس المركزي ونائبه و7 من أعضاء حزب العمال اعتباراً من الغد ... بدء مشروع صيانة جزء من الطريق الصحراوي منخفض جوي يقترب من سماء الأردن الجمارك تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية محكمة صلح جزاء جرش توقف ملاحقة رجل ضرب زوجته ضربا مبرحا في الشارع العام بسبب طلبها "علبة لبن" فرصة لتوظيف حملة بكالوريوس التمريض بالأردن للعمل في ألمانيا.. (رابط تقديم) مزاد علني لبيع 1620 شقة في الأردن - رابط - اعلام عبري: إجلاء جنود جرحى من غزة ب5 مروحيات بلدية إربد تنقل التجربة البرازيلية في مجال ألعاب الأطفال الى أولى حدائقها الاحتلال يشدد الإجراءات ويعرقل دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء (سبت النور) السعودية.. سحب لقب "معالي" من "المتورطين في جرائم الخيانة والفساد"