الفيصلي والوحدات يستمران في مطاردة اللقب ونصف الفرق تخشى الهبوط

الفيصلي والوحدات يستمران في مطاردة اللقب ونصف الفرق تخشى الهبوط
أخبار البلد -  
ارتفعت حدة المنافسة في دوري المناصير الأردني للمحترفين، ومع ختام الأسبوع التاسع من البطولة، مضى فريق الفيصلي وحيدا على القمة برصيد 25 نقطة، لكنه استشعر بالخطر بعد أن تمكن منافسه الوحدات من تقليص الفارق إلى نقطتين، وبات رصيد "الأخضر" 23 نقطة.
وفرض فريق الرمثا نفسه كمنافس عنيد، بعد أن قفز إلى المركز الثالث برصيد 18 نقطة، متقدما على فريق البقعة الذي تراجع إلى المركز الرابع برصيد 17 نقطة، وأصبح فريق شباب الأردن خامسا برصيد 13 نقطة، فيما بقي كفرسوم سادسا برصيد 12 نقطة.
نصف فرق الدوري باتت مهددة بالهبوط، بعد أن جمعت فرق الجليل والمنشية والجزيرة 7 نقاط، وحصل فريقا العربي وذات راس على 6 نقاط، وتراجع اليرموك إلى المركز الأخير برصيد 4 نقاط.
بطولة الدوري ستتوقف حتى الثامن عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، لإفساح المجال أمام المنتخب الوطني لخوض مباراتين مهمتين في تصفيات كأس العالم أمام منتخبي سنغافورة والعراق في عمان يومي 11 و15 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
سباق التسلح بـ"النقاط"
ملامح القمة بدأت تظهر بشكل تدريجي، فالفيصلي بقي ممسكا بالصدارة بعد أن حقق فوزا على اليرموك بهدفين حملا إمضاء "الهايل" أحمد، بعد أن فقد الفيصلي نقطتين ثمينتين أمام الجزيرة في الجولة الثامنة، وبالتالي رفض الفيصلي أن يترك مجالا لمفاجأة غير سارة يمكن أن يفعلها اليرموك.
وفي الوقت ذاته، فإن فريق الوحدات أراد تعويض ما فاته، وخرج من "عنق الزجاجة" عندما غلب المنشية في الزفير الأخير من عمر مباراته في الجولة الثامنة، لكنه كاد أن يقع في المحظور أمام اليرموك في لقاء مؤجل من الأسبوع السابع، حيث باغته اليرموك بهدف مبكر حمل إمضاء المهاجم محمود الرياحنة، لكن ما لبث الوحدات أن تدارك نفسه وتمكن "الشاطر" حسن عبدالفتاح من تسجيل هدف التعادل وتأكيد الفوز، بعد أن سجل منذر أبوعمارة الهدف الثاني لـ"الأخضر".
هذا الفوز منح الوحدات فرصة أكبر لتضييق الخناق على الفيصلي، فجاء الفوز على البقعة بهدفين نظيفين ليضع الوحدات على بعد نقطتين من القمة، وللمرة الثالثة يتدخل "الشاطر" ويضع فريقه في المقدمة، قبل أن يسجل أسامة أبوطعيمة أول أهدافه في الدوري وهدف تأكيد الفوز لفريقه.
سباق التسلح بالنقاط لم يقتصر على الفيصلي والوحدات، فالرمثا الذي فاز باستئنافه ولعب أمام جماهيره، احتفل برباعية نظيفة في شباك ذات راس، بدأها المهاجم حمزة الدردور بركلة جزاء، وأتمها المهاجم راكان الخالدي الذي سجل الأهداف الثلاثة الأخرى، بعد أن أضاع ركلة جزاء لفريقه.
هذا الانتصار ترك الرمثا للمرة الأولى منذ سنوات يحتل المركز الثالث، وعلى بعد 7 نقاط من المتصدر و5 نقاط من الثاني، وهي فوارق نقطية بسيطة بالنظر إلى وجود 13 مباراة لكل فريق في الدوري، وبالتالي أعلن الرمثا نفسه كمنافس على اللقب، وإن لم يستطع في وقت لاحق، فإن المركز الثالث سيشهد منافسة حامية الوطيس بين فرق الرمثا والبقعة وشباب الأردن، بما أن الصراع على اللقب قد ينحصر لاحقا بين "القطبين".
وسجل العربي فوزا مهما على كفرسوم عمق فيه جراح الأخير، فتقدم العربي من المركز الأخير إلى العاشر، ومن قبيل المصادفة أن الهدفين اللذين سجلهما اللاعبان يوسف ذودان وسعيد مرجان، جاءا من موقف ثابت وأفلتت الكرة من حارس كفرسوم.
التعادل بنتيجة 1-1 كان سيد الموقف في مباراتين، فقد تقدم الجليل على الجزيرة بهدف لصبري سمير، لكن أحمد سمير ما لبث أن خطف التعادل للجزيرة، وهي حالة أو سيناريو اعتاد عليه الجزيرة وحصل أيضا في المباراتين أمام فريقي الوحدات والفيصلي.
وبهدف اللاعب حسين زياد، تقدم المنشية على شباب الأردن، بيد أن الأخير سجل هدف التعادل بواسطة المحترف السوري محمد الحموي، لكن من الواضح أن فريق شباب الأردن استسلم مبكرا للأمر الواقع، فهو يبتعد عن الفيصلي بفارق 12 نقطة وعن الوحدات بفارق 10 نقاط.
بروفة قبل الجولة الأخيرة
ستخلد فرق الدوري لراحة إجبارية تمتد الى ثلاثة أسابيع تتخللها عطلة عيد الأضحى المبارك، وستكون الجولة العاشرة بمثابة البروفة الأخيرة قبل العبور الى الجولة الأخيرة من مرحلة الذهاب، وكلا الفريقين "الفيصلي والوحدات" سيخوض مباراة كبيرة قبل أن يلتقيا في قمة الدوري يوم الجمعة 26 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حيث سيلعب الفيصلي مع البقعة، في حين يلعب الوحدات مع شباب الأردن.
الرمثا هو الآخر سيخوض مواجهة مهمة مع كفرسوم، وحاله حال الفيصلي والوحدات لن يقبل التفريط بالنقاط، والطريف أن الجولة المقبلة، ستجمع الفرق التي تحتل المراكز الستة الأولى مع بعضها بعضا، فيما ستلتقي الفرق التي تحتل المراكز الستة الأخيرة مع بعضها بعضا، ولذلك فإن نتائج هذه المباريات ستكون مهمة لفرق القاع أيضا، التي يهددها شبح الهبوط الى الدرجة الأولى؛ حيث سيلعب العربي مع الجزيرة وذات راس مع المنشية واليرموك مع الجليل.
14 هدفا في الأسبوع التاسع
تم تسجيل 14 هدفا في مباريات الأسبوع التاسع ليرتفع عدد الأهداف إلى 138 هدفا في 54 مباراة، بمعدل 2.55 هدف في المباراة الواحدة.
6 حالات طرد
أشهرت البطاقة الحمراء بشكل كبير في مباريات الأسبوع التاسع الذي شهد 6 حالات طرد جاءت من نصيب لاعبي المنشية زيد مجلي وديجيه ولاعب الجليل صهيب الوهيبي ولاعب كفرسوم أحمد ديب ولاعب الوحدات باسم فتحي ولاعب البقعة إبراهيم دلدوم، فارتفع بذلك عدد حالات الطرد في الدوري إلى 23 حالة.
بالمناسبة.. يعد لاعب الوحدات باسم فتحي أول لاعب في الدوري يطرد مرتين خلال مرحلة الذهاب؛ حيث طرد أمام الرمثا في الأسبوع السادس كما طرد في الأسبوع التاسع أمام البقعة.
كما يعد فريق المنشية أكثر الفرق حصولا على البطاقات الحمراء "5 مرات"، في حين ما يزال لاعبو الفيصلي والجزيرة وذات راس والرمثا محافظين على سجلهم نظيفا من البطاقات الحمراء.
ركلتا جزاء
احتسبت ركلتا جزاء خلال الأسبوع التاسع وكانتا من نصيب فريق الرمثا، فسجل حمزة الدردور من الأولى وأخفق ركان الخالدي في الثانية.
عدد ركلات الجزاء المحتسبة ارتفع إلى 23 ركلة، نفذت 15 منها بنجاح وأصاب الفشل 8 أخرى، مما يعني أن نسبة التسجيل من ركلات الجزاء بلغت 65 % فقط.
صراع الهدافين يزداد اشتعالا
انتزع لاعبا الفيصلي والرمثا أحمد هايل وركان الخالدي صدارة الهدافين برصيد 7 أهداف، في حين تراجع لاعب ذات راس شريف النوايسة ليحل ثانيا مع لاعب الوحدات حسن عبدالفتاح برصيد 6 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين:
- 7 أهداف: أحمد هايل "الفيصلي"، ركان الخالدي "الرمثا".
- 6 أهداف: شريف النوايشة "ذات راس"، حسن عبدالفتاح "الوحدات".
- 5 أهداف: مصعب اللحام "الرمثا"، جوزيه "كفرسوم".
- 4 أهداف: مهند إبراهيم "كفرسوم"، حسونة الشيخ "الفيصلي"، منذر أبوعمارة "الوحدات"، سعيد مرجان "العربي".
- 3 أهداف: محمود شلباية "الوحدات"، خليل بني عطية وعبدالهادي المحارمة "الفيصلي"، مصطفى شحادة ومحمد عبدالحليم "البقعة"، وخلدون الخزامي "العربي"، خالد قويدر "كفرسوم"، محمد عمر "شباب الأردن"، أحمد مرعي "الجليل"، حمزة الدردور "الرمثا"، حسين زياد "المنشية".
- هدفان: عامر ذيب "الوحدات"، مهند محارمة "الفيصلي"، أحمد سمير ومهند جمجوم وصالح الجوهري ونضال الجنيدي "الجزيرة"، يزن شاتي وعدنان سليمان "البقعة"، معتز صالحاني "ذات راس"، محمد قصاص "الرمثا"، ديجيه "المنشية"، يوسف الشبول وداود أبوالقاسم "الجليل"، محمود الرياحنة "اليرموك"، محمد الحموي "شباب الأردن".
- هدف: محمد جمال وعبدالله ذيب وأسامة أبوطعيمة "الوحدات"، بهاء عبدالرحمن ومحمد خميس "الفيصلي"، أمجد الشعيبي ومحمد مصطفى ولؤي عمران "الجزيرة"، فادي شاهين "البقعة"، فهد يوسف وتوفيق طيارة ومالك شلوح "ذات راس"، أنس بني ياسين ويوسف ذودان "العربي"، سامي ذيابات وعلي خويلة "الرمثا"، محمد عبدالرؤوف وعمار الشرايدة ومالك البرغوثي وحاتم علي "اليرموك"، أحمد الداود وعودة الجبور وهاني عياش وحسام شديفات "المنشية"، أحمد ديب وعمر غازي "كفرسوم"، إبراهيم سعدي وصبري سمير ولاعب الفيصلي وسيم البزور بالخطأ "الجليل"، عوض راغب ومحمد خير وعاطف جنيات "شباب الأردن".
أرقام وكلام من الدوري
- شهد الأسبوع التاسع تحقيق 4 انتصارات وتعادلين، ليصبح بذلك إجمالي عدد الانتصارات 37 انتصارا مقابل 17 تعادلا منها 5 تعادلات سلبية في 54 مباراة ملعوبة.
- سجل لاعب الرمثا ركان الخالدي 3 أهداف في مرمى ذات راس، ليكون ثاني لاعب يسجل "هاتريك" بعد لاعب الفيصلي أحمد هايل، بينما يعد لاعب ذات راس شريف النوايشة اللاعب الوحيد الذي سجل 4 أهداف في مباراة واحدة "سوبر هاتريك".
- تمكن فريق العربي من تحقيق أول انتصار له في الدوري على حساب كفرسوم الذي تعرض للخسارة الثالثة على التوالي... للعلم فريق اليرموك هو الوحيد الذي لم يتذوق حلاوة الفوز بعد.
- نصف مباريات الأسبوع التاسع انتهت بالنتيجة ذاتها "2-0".
- فريق الوحدات تمكن من الحصول على 9 نقاط خلال أسبوع واحد؛ حيث فاز على المنشية 1-0 يوم السبت الماضي وفاز على اليرموك 3-1 يوم الثلاثاء الماضي وفاز على البقعة 2-0 يوم أول من أمس.
- يعد فريق الفيصلي أكثر الفرق تحقيقا للانتصارات "8 انتصارات"، بينما لم يحقق اليرموك أي انتصار.
- فريقا الفيصلي والوحدات لم يخسرا في أي مباراة، بينما خسرت فرق كفرسوم والعربي وذات راس واليرموك "5 مرات".
- فريق كفرسوم هو الوحيد الذي لم يتعادل، بينما تعادلت فرق شباب الأردن والجليل والمنشية والجزيرة واليرموك في 4 مباريات لكل منها.
- يتميز فريق الفيصلي بقوته الهجومية؛ حيث سجل 21 هدفا في 9 مباريات، بينما عانى اليرموك من ضعف هجومي؛ حيث سجل 6 أهداف.
- فريق شباب الأردن الذي عرف بقوته الهجومية في المواسم الماضية، لم يسجل في المباريات التسع التي لعبها حتى الآن سوى 8 أهداف.
- فريق الوحدات هو الفريق الأقوى دفاعا؛ حيث دخل مرماه 3 أهداف، بينما دفاعا كفرسوم وذات راس هما الأسوأ، بعد أن اهتزت شباك كل منهما 20 مرة.
نتيجة مباراة مؤجلة من الأسبوع السابع
- الوحدات * اليرموك 3-1، سجل للوحدات حسن عبدالفتاح 2 ومنذر أبوعمارة ولليرموك محمود الرياحنة.
نتائج مباريات الأسبوع التاسع
- الجليل * الجزيرة 1-1، سجل للجليل صبري سمير وللجزيرة أحمد سمير.
- المنشية * شباب الأردن 1-1، سجل للمنشية حسين زياد ولشباب الأردن محمد الحموي.
- العربي * كفرسوم 2-0، سجلهما يوسف ذودان وسعيد مرجان.
- الرمثا * ذات راس 4-0، سجلها ركان الخالدي 3 وحمزة الدردور.
- الفيصلي * اليرموك 2-0، سجلهما أحمد هايل.
- الوحدات * البقعة 2-0، سجلهما حسن عبدالفتاح وأسامة أبوطعيمة.
مواعيد مباريات الأسبوع العاشر
- العربي * الجزيرة، الجمعة 18-11، الساعة 6، ستاد الأمير هاشم.
- ذات راس * المنشية، الجمعة 18-11، الساعة 6، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- اليرموك * الجليل، الجمعة 18-11، الساعة 6، ستاد البتراء.
- الرمثا * كفرسوم، السبت 19-11، الساعة 6، ستاد الأمير هاشم.
- شباب الأردن * الوحدات، السبت 19-11، الساعة 6، ستاد عمان.
- الفيصلي * البقعة، السبت 19-11، الساعة 6، ستاد الملك عبدالله الثاني.
شريط الأخبار للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4