ناهض حتر يكتب : دولة الرئيس, دعْها تمرّ بسلام !

ناهض حتر يكتب : دولة الرئيس, دعْها تمرّ بسلام !
أخبار البلد -  
 
بين "جمعة" التشكيل و"جمعة" الرئاسة, سبعة أيام هزت الرئيس عون الخصاونة, من إزدحام ردود الفعل السلبية على تصريحاته وتشكيلته الوزارية, إلى مسيرات الحراك الشعبي ضده. 

في الجمعة الأولى كان مرتاحا لهتافات الإخوان المسلمين وحلفائهم, وسط عمان, لـ"المصلح" الآتي. وكان يرى أن حلفاءه الجدد هم القوة السياسية الرئيسية في البلد, بينما الحراك الوطني الشعبي لا يتعدى العشرات. في الجمعة الثانية, أمس, رد ( العشرات) بتحشيد جماهيري كانت ذروته العددية في الكرك و ذروته السياسية في السلط. وبين الذروتين, تحركت معان والشوبك والطفيلة (وطفايلة عمان) وذيبان ومادبا وسوف والرمثا ... تحت شعار موحد " لم تفهمونا.." 

الرد واضح: نحن هنا! ليس بالإمكان تجاهلنا يا دولة الرئيس! ولن تفيدك الصفقات السياسية مع هذا الحزب أو تلك الجبهة!

أظهر الحراك الشعبي, أمس, حضوره كتيار سياسي موحد على المستوى الوطني, من خلال بيان مشترك يركّز على أن حجم الحراك ومداه ما يزالان يرتبطان بالفهم المسؤول للتعقيدات الإقليمية التي يعيش الأردن ضمن معادلاتها الحساسة. فالحراك الشعبي, وطني الروح والبرنامج والهوية. لكنه ليس مستعدا للتنازل عن أهدافه. وفي بيانه الجدير بالتأمل أمس.

(1) إدانة لتشكيل الحكومة على ركيزة " التوريث والمحاسيب وقيادات الفساد". وهذا يعني أن تكتيك إنقاذ حكومة تقليدية غير سياسية من خلال توزير أبناء العشائر لم يجد نفعا. فالمشكلة المطروحة الآن ليس تمثيل المناطق والعشائر, بل مَن الذي يمثلها. ومن الواضح أن السياسة الرسمية ما تزال تتجاهل حركة الإستبدال الديموقراطي الحاصلة للقيادات في البنى المناطقية والعشائرية.

(2) وفي البيان تحذير من اتجاه حكومة الخصاونة إلى العبث بالمادة 74 من الدستور التي تقضي باستقالة الحكومة التي ينحل البرلمان في عهدها ويمنع رئيسها من إعادة التشكيل. وقد شعر النشطاء, لأول مرة, ويا للمفارقة, بإن التعديلات الدستورية المقرة أخيرا هي مكاسب ينبغي الدفاع عنها. وهو ما ينبغي على الخصاونة أن يضعه في اعتباره. فمعركته التي يزمعها للعودة عن تلك التعديلات, سوف تفجر احتجاجات غير مسبوقة وتنسف الثقة بالعملية الإصلاحية برمتها.

(3) وفي البيان تأكيد الاستمرار في برنامج هيكلة القطاع العام. وهي رسالة عاجلة للحكومة عليها أن تأخذها بمنتهى الجدية. فالمس بهذا البرنامج أو تعطيله أو العبث بمفرداته, سيضيف عشرات الآلاف إلى صفوف المحتجين.

(4) وبينما يطالب البيان بحزمة إصلاحات متزامنة, إقتصادية واجتماعية وسياسية, فإنه يحسم, مرة أخرى, بأن الأولوية المطلقة هي لمحاكمة الفاسدين أمام القضاء المستقل. 

ليس أمام الخصاونة الكثير من الوقت لتدارك الوضع, وسيكون من واجبه إزاء نفسه وإزاء النظام وإزاء البلد, أن يعيد حساباته, ويراكم على الإنجازات القليلة, ويدرك, خصوصا, أنه لن يحظى إلا بفترة رئاسية واحدة لا غير, فالتعديلات الدستورية هي, موضوعيا, خط أحمر, من الضروري تطويرها ديموقراطيا في المستقبل, ولكن لا يمكن التراجع عنها. وهي لا تسمح للرئيس بحل البرلمان وإعادة تشكيل الحكومة, ولا بإصدار قانون مؤقت للإنتخابات, ولا تمنحه متعة توزير مزدوجي الجنسية! 

خارطة الطريق أمام الخصاونة واضحة ومحدودة: التعاون مع مجلس النواب لإقرار قانون انتخابات عامة وفق الأسس المتفق عليها في لجنة الحوار الوطني, ومن ثم حلّ البرلمان وإستقالة الحكومة. كم هو الوقت اللازم لذلك? أربعة أشهر... دعها, دولة الرئيس, تمر بسلام 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!