سياسة التجزئة لمؤسسات الدولة

سياسة التجزئة لمؤسسات الدولة
أخبار البلد -  

المشهد العام لمؤسسات الدولة سواء في القطاع العام او الخاص يدعو للأسف الى ما وصلت اليه من تفتت وتجزئة كانت محصلتها بعثرة الموارد واضاعة الجهود البشرية, لدرجة ان المراقب يشعر ان استراتيجية الحكومات موجهة نحو تقسيم المؤسسات لا توحيدها.

آخر صرعات حكومة البخيت مشروع البلديات والذي قام البخيت بنفسه في عام 2007 بالاشراف على مشروع الدمج, ليأتي اليوم ويقسمها من جديد, وكأنه يحاكم حقبته الماضية.

الغريب في هذه السياسة التي انتفض المواطنون بوجهها ان مشروع تقسيم البلديات ثم استحداث وحدات جديدة يتطلب انفاقا عالي المستوى, فالخطة تتحدث عن ما يناهز الـ 250 بلدية, بمعنى اننا بحاجة الى 250 مقرا بمكاتبها وطواقمها ومعداتها, في الوقت الذي تجاوز فيه الدين حاجز الـ 13 مليار دينار والعجز وصل الى 1.16 مليار دينار, فمن اين ستوفر الحكومة تلك الاموال?

الغريب في الامر, هو ما الهدف من تقسيم البلديات, هل هو لارضاء الشارع بان تكون هناك بلدية لكل مواطن?, أم ان الامر متعلق برفع الكفاءة وزيادة الانتاجية? ... أم ماذا بالضبط لا احد في الحقيقة يعلم شيئا عن مغزى تلك القرارات.

طبعا, هذا المشهد مطبق في الدولة منذ سنوات, فالقطاع العام مليء بالمؤسسات والهيئات ذات الاعمال المتشابهة, فهناك وزارة للاتصالات مقابل هيئة, وهناك وزارة للنقل مقابل هيئة ايضا وهناك مؤسسة تشجيع الاستثمار بجانب المدن الصناعية والحرة والمناطق التنموية والعقبة وتنمية المشاريع.

هناك غرف تجارية في كل مكان وفوقها غرفة تجارة الاردن, وكذلك الامر بالنسبة للصناعة اضافة الى ذلك وجود جمعيات للمستثمرين في سحاب والموقر وجنوب شرق سحاب والمدن الصناعية واربد والمصدرين ومنتجي الادوية والبلاستيك ومصدري برامج الكمبيوتر وهكذا عَدَّد ولا حرج, فالدولة فيها من المؤسسات ما يجعلها تتزاحم فيما بينها لتمثيلها في الوفود الرسمية, وكم كان الامر مضحكا في بعض الزيارات للخارج.

الاردن ليس بحاجة الى كل تلك المؤسسات التي بات بعضها عبارة عن مزرعة لمسؤوليها او مكاتب علاقات عامة, الاردن بحاجة حقا الى توحيد فعلي لتلك الهيئات, فألمانيا لا يوجد بها سوى اتحاد للغرف التجارية والصناعية معا, اتمنى ان تكون الرسالة وصلت.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!