6 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الجاري

6 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الجاري
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

بعد أسبوع مشحون بتفاقم التطورات حول فيروس كورونا في الصين مع زيادة ملحوظة في عدد الضحايا، تتجه أنظار الأسواق العالمية خلال الأسبوع الجاري إلى عدد من القضايا.

وتأتي شهادة رئيس الاحتياطي الفيدرالي وتقرير منظمة الدول المصدرة للنفط على قائمة أولويات المستثمرين وسط خسائر حادة في أسعار الخام، مع حقيقة أن كورونا سوف يستمر في "سرقة الأضواء".

شهادة باول

من المقرر أن يُقدم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" شهادة أمام الكونجرس الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، في ظهوره نصف السنوي بشأن حالة الاقتصاد.

وينظر المستثمرون بعين الاهتمام إلى شهادة باول أمام مجلسي النواب والشيوخ، لمعرفة ما إذا كان رئيس المركزي الأمريكي مستعداً للابتعاد عن الموقف المحايد للفيدرالي يشأن معدلات الفائدة من عدمه.

كما من المقرر أن تراقب الأسواق تعليقات باول عن كثب لمعرفة رؤيتهحول التأثير المحتمل لفيروس كورونا على الاقتصاد والسياسة النقدية.

وكان المركزي الأمريكي قرر تثبيت معدلات الفائدة عن مستواها الحالي دون تغيير كما تشير توقعاته الأخيرة إلى عدم تحريك الفائدة طوال عام 2020.

تقرير أوبك

تعلن منظمة أوبك يوم الأربعاء المقبلإنتاج أعضاءها من النفط خلال شهر يناير/كانون الثاني، وسط ترقب تحديث التوقعات بشأن نمو الطلب العالمي على الخام هذا العام على خلفية فيروس الكورونا.

وكانإنتاج الدول الأعضاء في أوبكالبالغ عددهم 14 دولة تراجع بنحو 161 ألف برميل يومياً في الشهر الأخير من العام الماضي، ليسجل 29.444 مليون برميل يومياً.

مستجدات الكورونا

تترقب الأسواق العالمية باهتمام تطورات فيروس كورونا الصيني، خاصةً بعد تجاوز عدد الوفيات 800 شخصاً كما أصبح عدد المصابين يزيد عن 36 ألف شخص، متجاوزاً بذلك معدلات السارس في عام 2003.

 
وبعد أن تعرضت الأسواق العالمية إلىضربة قويةمن المخاوف الصحية المتعلقة بالفيروس في الشهر الماضي، تمكنت من تجاوز الذعر بسهولة في الأسبوع الأول من الشهر الجاري في ظل سياسةالأموال الرخيصة.

بيانات النمو

من المخطط أن تعلن المملكة المتحدة تقديراتها الأولية يوم الثلاثاء بشأن الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الأخير من العام الماضي وسط توقعات بالفشل في تحقيق نمو.

وكانت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي قاما في نهاية الشهر الماضي بإتمام عملية البريكست بعد أكثر من 3 أعوام ونصف من المفاوضات.

كما من المقرر أن تعلن منطقة اليورو يوم الجمعة المقبلة أرقام النمو الاقتصادي الفصلية عن الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول 2019.

أرقام أمريكية

تفصح الولايات المتحدة عن بيانات التضخم عن الشهر الماضي يوم الخميس القادم، كما تعلن بيانات مبيعات التجزئة في اليوم التالي.

ويسبق هذه البيانات، إعلان مسح ثقة الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة.

نتائج الأعمال

تواصل الشركات إعلان نتائج أعمالها الفصلية عن الربع الأخير من العام الماضي، حيث تفصح شركة "ليفت" عن أرقامها المالية في بداية الأسبوع.

وتعلن كذلك شركتي "كرافت هاينز" و"بيبسكو" نتائج أعمالها في وقت لاحق من الأسبوع.

ويجدر الإشارة إلى أن البنوك الكبرى مثل جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا وكذلك شركات تويتر وفيسبوك وألفابت وغيرهم الكثير أعلنوا نتائج الأعمالالفصلية في الفترة الماضية.


شريط الأخبار تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟!