أبو مفلح يروي كيف افترس كلب ضال ابنته

أبو مفلح يروي كيف افترس كلب ضال ابنته
أخبار البلد -  

اخبار البلد_ بألم جلس سلامة العصيات يروي قصة ابنته التي فقدها بعد أن هاجمها كلب ضال في بيت الشعر الذي لم يؤمنهم من أخطار هذه الكلاب في غور فيفا في الأغوار الجنوبية.
أبو مفلح -الأب المفجوع–يروي بتفاصيل دقيقه آخر حوار كان مع طفلته ذات الـ(4) أعوام عندما طلبت منه النوم خارج القفص الذي اعتاد في بعض الاحيان وضعها بداخله حماية لها في ساعات الليل.
لم تكن تعلم الطفلة البريئة في ذلك الوقت أن خروجها من هذا القفص بسبب الحر والضيق الذي شعرت به سيكون سببا كافيا لهجوم «الكلب الضال» عليها ليسحبها خارج المنزل وتلاقي حتفها نهشا بين أسنانه.
لوم الوالد المكلوم يطاول الجهات المعنية والمختصة التي يقول أنها لم تعط الموضوع اهتماما لازما منذ البداية ما جعله يهيم بحثا عن هذا الحيوان ليقتص منه بيديه بعد أن تعرف عليه من خلال آثاره.
يكشف أن الجهات المعنية في الحكومة–لم يسمها- لم تستلم جثة الكلب حتى تتأكد من أنه هو الحيوان ذاته الذي قتل طفلته.
في هذا الصدد يقول مجموعة من السكان المحليين خلال جولة صحفية نظمتها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة للصحفيين في غور فيفا أن ظاهرة هجوم الحيوانات المفترسة والكلاب»جديدة ولم تكن موجودة من قبل».
وتقوم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في منطقتي فيفا وغور الصافي بتنفيذ حملة لمكافحة الحيوانات الضالة التي انتشرت في المنطقة كجزء من واجبها الاجتماعي من خلال مكافحتها وتنفيذ الدراسات لمعرفة سلوكياتها وأنواعها بالإضافة لتوزيع الأسلاك الشائكة على بيوت الشعر لحمايتها ومن بداخلها خاصة في ساعات الليل.
ويؤكد متصرف لواء الأغوار الجنوبية نوفان عوجان أن هناك تعاونا بين الجهات الرسمية في المنطقة وبين الجمعية من جهة والسكان المحليين من خلال وضع برنامج لمكافحة الحيوانات الضالة.
وبين أنه من خلال البرنامج سيتم توعية المواطنين بالاجراءات التي ستنفذها الجهات المختصة في الحملة التي تستهدف الكلاب الضالة وإعطاء الارشادات والمعلومات الصحيحة اضافة الى إصدار نشرات توعوية تعريفية بكل الحيوانات الموجودة بالمنطقة ومدى خطورتها وكيفية التعامل معها.
ومن جانبه أكد مدير الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية مهدي قطرميز ان الجمعية شكلت سبع لجان فنية من كوادر الجمعية، اضافة الى مشاركة ابناء المنطقة لعمل مسوحات ميدانية لمنطقة الاغوار الجنوبية لمعرفة جميع أنواع الحيوانات البرية المتواجدة في المنطقة.
وبين أن كل المسوحات التي تمت حديثاً والدراسات القديمة تؤكد عدم وجود حيوانات غريبة وأن الحيوانات المفترسة الموجودة في المنطقة معظمها من الكلاب الضالة المصابة بمرض الكلب.
ونفى قطرميز فرضية وجود حيوان مهجن ناتج عن تزاوج الذئب والضبع واسمه «الشيب»، مؤكدا أنه حيوان سيبشأسطوري وأن العلم يؤكد استحالة تزاوج هذه الانواع وأن ما يشاع بين المواطنين يدب الرعب فيهم وأنه «لا صحة ولا أساس له».
وأشار إلى أن الجمعية استخدمت التكنولوجيا في عملية المراقبة، حيث تم نصب وتوزيع مجموعة من الكاميرات الليلية ذات الحساسية العالية، في مناطق التجمعات السكانية، لمحاولة رصد الحيوانات، مبينا عدم رصد أو تصوير أي حيوان غريب سوى الحيوانات المستوطنة في المنطقة.
واطلع الصحفيون برفقة عدد من وجهاء المنطقة والنائب خلود المراحلة في منطقة غور فيفا على عملية توزيع سياج الحديد (شبك الحماية) الذي قامت الجمعية بتوزيعه على أصحاب (بيوت الشعر) لحماية أطفالهم من الحيوانات المفترسة.
وقالت المراحلة أن هناك دورا على البلدية من أجل تنفيذ حملة لمكافحة الكلاب الضالة ولا يجب أن تبقى الأمور على ما هي عليه حاليا مؤكدة أن هناك تقصيرا من قبل بعض الجهات الرسمية.
وستبقى الحملة مستمرة حتى الوصول الى نتائج علمية صحيحة تؤكد خلو المنطقة من أي حيوانات ضالة حيث تم رصد أعداد كبيرة من الحيوانات تحديداً الكلاب الضالة حول مكب النفايات الكبير المتواجد بالمنطقة والذي يعتبر بؤرة جاذبة لها.
كما اطلعوا على خطة ادارية متكاملة لإدارة موقع محمية غور فيفا من خلال تنفيذ برنامج متكامل لبناء القدرات والتأهيل والتدريب وتنفيذ خطة شاملة للتوعية والتعليم البيئي في المنطقة والمناطق المجاورة.
وقال محمود عودة العزازمة أحد سكان المنطقة أن الشبك الذي تم تركيبه أسهم في زيادة المواطنين بالطمأنينه خاصة بعد تناقل الاخبار عن وجود حيوانات كاسرة في المنطقة بعد حالتين تعرض فيهما أطفال للنهش خلال تعرضهم لهجوم من هذه الحيوانات.
وقال العزازمة «أصبحت أشعر بالأمان على أولادي من هذه الأقفاص الكبيرة وأتمنى أن أحصل على نمر سكنية لأعيش فيها كسائر المواطنين وأتخلص من هاجس الخوف نهائيا».


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع