الاستعانة بخبير بريطاني لحل مشكلة انهيار جدار في السلط .. يكشف هشاشة الكفاءات الأردنية ويطرح العديد من علامة الاستفهام

الاستعانة بخبير بريطاني لحل مشكلة انهيار جدار في السلط .. يكشف هشاشة الكفاءات الأردنية ويطرح العديد من علامة الاستفهام
أخبار البلد -  

أخبار البلد – خاص

يبدو أن الجدار الاستنادي الذي تعرض للانهيار على شارع الستين (المرحلة الثانية) ، قد فتح الكثير من الأبواب المغلقة والشهية لدى الكثيرين لوضع عدد من علامات الاستفهام والتعجب حول القضية.

في بداية الأمر وبحسب التصريحات الصحفية فإن الجدار الاستنادي منذ 7 أشهر يراوح مكانه دون صيانة، الأمر الذي ترتب عليه اغلاق مسرب المركبات القادمة من مدخل منطقة عيرا ويرقا، إضافة إلى اخلاء سكان منزل محاذي للجدار.

وزارة الأشغال العامة أشارت أن سبب تأخير معالجة انهيار الجدار إلى تكليف جهات مختصة في مجال الفحوصات الجيوتقنية للتأكد من مطابقة المواد للفحوصات، مشيرة إلى أن الصيانة مرتبطة بمعرفة أسباب الانهيار لضمان عدم تكراره بعد المعالجة.. الأمر الذي سيجعل الوزارة تستعين بخبير بريطاني متخصص في مثل هذا النوع من الجدران لدراسة التصاميم والتأكد من سلامتها واستقرارها انشائيا بالإضافة لتقديم تقرير بأسباب (حدوث الخلل في الجدار) والطريقة المناسبة للمعالجة.

وهنا يكمن السؤال في بداية الأمر وقبل التطرق لموضوع الخبير البريطاني ، فإنه يجب على الوزارة والتي قامت بتشكيل لجنة تحقيق لدراسة أسباب الانهيار ، بمحاسبة المقاول المسؤول عن الأمر إن ثبت أي تقصير في العمل، لأن في ذلك مخاطر كبيرة على حياة المواطن الأردني.

من جهة أخرى السؤال الذي يطرح لماذا قامت وزارة الأشغال العامة بالاستعانة بخبير بريطاني لدارسة الموضوع ولم يتم الاستعانة بخبرات أردنية لكشف الأسباب ودراسة التصاميم والتأكد من استقرارها ووضع طرق لمعالجة الجدار .. الأمر الذي يثر العديد من التساؤولات عن عدم وجود خبرات أردني قادرة على دراسة القضية مما دفع الوزارة إلى الاستعانة بخبرات بريطاني، بالإضافة أين دور نقابة المقاولين في تأمين الخبرات والكفاءات التي لطالما تغنت بها لوزارة الأشغال في مثل هذه المهام التي يبدو أنها أصبحت صعبة على نقابة المقاولين...

وفي النهاية الجميع ينتظر دراسة الخبير البريطاني والذي يبدو أنه أصبح العديد من المؤسسات العامة والخاصة تستعين بالخبرات الأجنبية وتفضلها على الخبرات الأردنية لأسباب لا نعلمها لغاية الآن.

وللحديث بقية ...

 
شريط الأخبار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق غداً - اسماء - الإعلان عن تطورات الحالة الصحية للوزير المتطرف بن غفير أمانة عمان تعلن حالة الطوارئ المتوسطة العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد العالم الهولندي يظهر مجددا محذرا من زلزال قوي خلال 48 ساعة ويحدد موقعه موعد بدء التشغيل التجريبي للباص السريع عمان - الزرقاء تجارة الأردن تشارك باجتماع لجنة شؤون العمل باتحاد الغرف العربية جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستضيف صندوق استثمار أموال الضمان للإضاءة على دوره في تحقيق التنمية الاقتصادية ماذا لو علم وزير المالية عن قصة عقود أحد المستثمرين مع دائرة الأراضي ومخالفات ارتكبت "عيني عينك" ؟؟ ما حقيقة صورة يحيى السنوار المتداولة وهو يتجول في غزة؟ "كان جالسا ورحل".. تفاصيل مؤثرة لفاجعة عائلة أردنية في الكرك الصحة في غزة: ارتفاع حصيلة العدوان على القطاع في اليوم ال 204 تنبيه للمواطنين.. فصل الكهرباء عن هذه المناطق من 9 صباحاً إلى 3:30 الأحد طارق سكجها: 6 مليون دينار صافي أرباح شركة التسهيلات نهاية عام 2023 204 أيام للحرب على غزة: ارتفاع عدد الشهداء إلى 34.388 الخارجية: نتابع التحقيقات بمقتل مواطن أردني في مدينة فولغوغراد الروسية (10) مدراء في الإدارة التنفيذية لشركة "أورنج " يتقاضون 1.8 مليون دينار الضريبة: تمديد تقديم البيانات المالية الأصولية لغاية 30 أيار الحاج توفيق: قطاع التجارة والخدمات حجر الأساس في الاقتصاد الوطني الصفدي: لن نسمح لإيران و إسرائيل باختراق أجوائنا