"بورصة عمان" تجري المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات

بورصة عمان تجري المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات
أخبار البلد -   اخبار البلد - قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان بسام أبو عباس: إن البورصة أجرت المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة في السوق، وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم للبورصة بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.

وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع، ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات، وهي القيمة السوقية للشركة، وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.

وأضاف أبو عباس، أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب 9 شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة 9 شركات أخرى، وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة، فهي العربية الدولية للفنادق، البلاد للخدمات الطبية، الألبان الأردنية، المجموعة الاستشارية الاستثمارية، عمون الدولية للاستثمارات المتعددة، الركائز للاستثمار، الشرق العربي للاستثمارات العقارية، بنك الاستثمار العربي الاردني، الدولية للاستثمارات الطبية.

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة، فهي إعمار للتطوير والاستثمار العقاري، المحفظة العقارية الاستثمارية، الأردنية لضمان القروض، الأردن ديكابولس للأملاك، بنك سوسيته جنرال - الأردن، عمد للاستثمار والتنمية العقارية، الوطنية لصناعات الألمنيوم، دارات الأردنية القابضة، المقايضة للنقل والاستثمار.

كما تشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الأعلى إلى 10 بالمئة.

وبين أبو عباس، أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات الـ 100 الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ وتشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 8ر98 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 1ر92 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
 
شريط الأخبار شومان تنظم فعالية "ماراثون القراءة" تحت شعار "الأردن يقرأ" رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور كتيبة حرس الحدود الخامسة الملكية ويتفقد سياج النشامى الحدودي الملك يبحث مع رؤساء شركات وممثلي جامعات أميركية فرص الاستثمار في الأردن حسّان للأردنيين: هذا واجبنا هيئة الأوراق المالية تؤكد ضرورة وجوب استخدام وسائل الدفع المعتمدة من قبل الجهات الرقابية وزير الخارجية يبحث مع مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة فيلم أردني يترشح للأوسكار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية