لماذا الان ويكيليكس الاردن?

لماذا الان ويكيليكس الاردن
أخبار البلد -  

ركزت المقالات التي تناولت ويكيليكس الاردن على شخصية باسم عوض الله وتبني الامريكيين له ودفاعهم عنه, ولكن لم تتوقف اي من هذه المقالات عند توقيت هذه الوثائق ولماذا غاب الاردن عنها ولم يظهر فيها الا متأخراً...

اما اهمية ومغزى هذا التوقيت فنابع من العلاقة "الغامضة" بين نشر الوثائق الامريكية الخاصة بهذا البلد او ذاك وبين رفع الغطاء الامريكي عنه وتسريع وتائر الثورة فيه او عليه, مما يسمح لنا بالتساؤل عما اذا كان الامريكان يفكرون في رفع الغطاء هنا, وانتظار تداعيات ذلك في الشارع ثم على النظام والبلد...

من الزاوية النظرية, فان مثلث او ثلثي الحراك الذي شاهدناه في اكثر من بلد, وهو يسرق الثورة الشعبية ويركب موجتها, قائم او ملاحظ في الاردن ويضم اولاً عناصر "الثورة الملونة" من اصدقاء وكتاب السفارة الامريكية ومن نشطاء مراكز الدراسات الخاصة بحقوق الانسان وحرية الصحافة ومنظمات التمويل الاجنبي الذين يسوقون انفسهم ويسوقهم الامريكان والفرنسيون والانجليز كليبراليين جدد, راحوا عبر الصحافة والمواقع الالكترونية يديرون فتنة اقليمية باسم المحاصصة والاصلاح والمبرمج على مقاس الحلول الصهيونية للقضية الفلسطينية كما يضم, ثانياً, ما يعرف بالاسلام البرتقالي, ويضم ثالثاً, جزءاً من مراكز القوى والوسط البيروقراطي في الدولة المندمج مع رجال الاعلام الجدد مع اوساط البنك الدولي..

وكما يلاحظ فان اطراف المثلث المذكور تنسجم مع رأي الامريكان المنشور في الوثائق الامريكية الخاصة بالاردن, الذي يدعو الى اعادة هيكلة الدولة والقوانين والدستور ومطبخ القرارات فيها وفق رأي الاعلامي اليهودي الصهيوني الامريكي, ساتلوف "اخضاع الاقلية البدوية الاردنية للأكثرية الحضرية الفلسطينية" وتسويق ذلك كحل نهائي دون المساس بالطابع الشكلي الاردني للدولة ومؤسساتها الأمنية والعسكرية ..

هذا على الصعيد النظري, اما على الصعيد العملي, "فالعتمة ليست على قد ايد الحرامي" بالضرورة وسيكون بالامكان احباط هذا السيناريو ليس باستثمار بعض التحسبات الاقليمية والدولية, ولا بالتحشيد الجهوي الذي يخدم السيناريو المذكور ولا بالخوف من الاصلاح السياسي والدستوري, بل بحزمة من السياسات الوثيقة التي لا ينفصل احدها عن الآخر:-

1- اعادة الاعتبار للدولة ودورها في الحياة الاجتماعية والقطاع العام والصناعات الاستخراجية ...

2- اعادة الاعتبار للارض كقيمة وطنية لا كسلعة عقارية ووقف الزحف العمراني خارج حدود المدن وخاصة عمان..

3- وقف سطوة فريق البنك الدولي وجماعة الخصخصة ..

4- الغاء مراكز ومنظمات التمويل الاجنبي غير الحكومية التي تتستر بالدفاع عن حقوق الانسان وحرية الصحافة, وفتح ملفات الفساد المالي فيها.

5- عدم التهاون مع اية جهة تهدد "الوحدة الوطنية" وعلى قاعدة "كلنا اردنيون من اجل الاردن وكلنا فلسطينيون من اجل فلسطين .."..

6- المباشرة في اصلاحات دستورية وقانونية حقيقية تنهي احتكار الشرعية والحقيقة و الوصاية على المصالح العليا ومفهوم الرعية والاستزلام, وتؤسس لشراكة ديمقراطية لا لبس فيها ولا تدخل من اية جهة حكومية في كل المجالس والسلطات.

7- صياغة استراتيجية وطنية تحدد الكيان الصهيوني كعدو رئيسي وتؤمن الاردن ضد اخطار السياسة الامريكية عليه كما كشفت وثائق الويكيليكس.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!