ترجيح رفع أسعار المحروقات

ترجيح رفع أسعار المحروقات
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

على غير العادة تجتمع يوم بعد غد الأثنين لجنة تسعير المشتقات النفطية للنظر بالتسعيرة المحلية للبنزين بشقيه والسولار والكاز ، وذلك بعد ان عكفت الحكومة على تثبيت أسعار المشتقات النفطية خلال شهر رمضان المبارك .

وحسب خبير الطاقة المهندس عامر الشوبكي فإنه من المرجح ان تقوم اللجنة بحساب معدل الأسعار لشهرين ماضيين بأثر رجعي ومقارنته بمعدل السعر في شهر آذار الماضي حيث تدل المؤشرات ان مجموع معدل شهر نيسان وشهر أيار ترتفع بنسبة 3% على البنزين 95 والبنزين 90 و1.5% على السولار والكاز ،

وتوقع الشوبكي انه وبناء على ذلك وعلى الرغم من فرض الضريبة المقطوعة فأنه من المتوقع أن تقوم الحكومة عبر لجنة تسعير المشتقات النفطية برفع المشتقات الأساسية بواقع من 2.5-3 قرش على كل لتر بنزين 95 وان ترفع البنزين 90 من 1.5-2 قرش ورفع سعر السولار والكاز قرش واحد لكل لتر .

وكانت قد صدرت توجيهات بتثبيت أسعار الرئيسية من مجلس الوزراء لطيلة شهر أيار بتاريخ 2019/4/30 قبل بداية شهر رمضان ، وبنفس الصيغة صدرت توجيهات ثانية بتاريخ 2019/5/31 قبل عيد الفطر بتثبيت أسعار المشتقات الرئيسية لأول عشر أيام من حزيران الحالي ، وكانت الحكومة تعلل هذه التوجيهات للتخفيف على المواطنين خلال شهر رمضان المبارك .

و كانت الحكومة قد قامت برفع أسعار المشتقات النفطية بنسب متفاوتة وصلت إلى 6% بداية شهر نيسان قبل الماضي ليصل سعر البنزين 90 الى(75 قرش/ لتر) والبنزين 95 دينار لكل لتر والسولار (61قرش/لتر) وقد وصل سعر الكاز مؤخرا أيضا 61 قرش/لتر
وتثبيت سعر الغاز المنزلي عند ٧ دنانير لكل أسطوانة .


شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي 45 نائباً أردنيا بضيافة السفير البريطاني بعمان (صور)