100 ملیون دولار متطلبات تمویل برامج الفاو في الأردن لـ6 أشهر

100 ملیون دولار متطلبات تمویل برامج الفاو في الأردن لـ6 أشهر
أخبار البلد -   اخبار البلد 
 

قدر برنامج الغذاء العالمي ”فاو" حجم متطلبات التمویل لبرامجھ في الأردن للأشھر الستة المقبلة بـ100 ملیون دولار في حین قدر حجم التمویل الذي یحتاجھ لتنفیذ برامجھ في الأردن بحوالي 265.3 ملیون دولار للعام الحالي.
وقال في تقریر حدیث لھ إن ”متطلبات التمویل لتنفیذ برامجھ في الأردن خلال الفترة أیار (مایو) وحتى تشرین أول (أكتوبر) تقدر بـ100 ملیون دولار.

وأشار التقریر إلى أنّھ تم مساعدة 876.5 ألف شخص في نیسان (أبریل) مقیم في الأردن، ومساعدة 487.430 لاجئ سوري من خلال التحویلات النقدیة، فیما أن ھناك 412.995 تلمیذ أردني وسوري یتلقون وجبات خفیفة مدرسیة .
وذكر التقریر الصادر من دائرة الاحصاءات العامة أنّھ على الصعید الوطني ، یعتبر 0.5% من الأسر الأردنیة تعاني من انعدام الأمن الغذائي و 5.7% إضافیة معرضة لانعدام الأمن الغذائي ویعیش أكثر من 14 % من السكان تحت خط الفقر، بینما یعتبر ثلثھم فقراء عابرین.

ویظھر تحلیل من منظمة العمل الدولیة (ILO (أن الفقر على مدى دورة الحیاة یتركز بین الأطفال في الأردن، وخاصة بین الأطفال الذین تتراوح أعمارھم بین 5 و 12 ً عاما ، إذ تصل النسبة إلى 20 % لھذه الفئة العمریة.
ویُظھر التقییم الشامل للأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذیة في العالم لعام 2018 وضع الأمن الغذائي المتدھور بین اللاجئین السوریین في الأردن.

وأشار التقریر إلى أن البطالة ارتفعت إلى 18.7% خلال الربع الرابع من العام 2018– بزیادة قدرھا 0.2% مقارنة بعام 2017 وبلغ معدل البطالة بین الرجال 16.9% مقارنة مع 25.7% بین النساء.
وقد استمر اللاجئون السوریون الذین یعیشون في المجتمعات المضیفة في تلقي تحویلات نقدیة غیر مقیدة یمكن سحبھا من أجھزة الصراف الآلي أو قسائم الطعام المقیدة التي یمكن استردادھا في المتاجر المتعاقدة مع البرنامج ، أو مزیج من الاثنین معا في 11 محافظة من أصل 12 محافظة وفقًا لرصد نتائج الأمن الغذائي ، زاد التنوع الغذائي للاجئین السوریین الذین یتلقون تحویلات نقدیة غیر مشروطة. كما أبلغ اللاجئون عن ارتفاع القوة الشرائیة.
وأشار التقریر إلى أن البرنامج قدم مذكرة للخطة الاستراتیجیة القطریة خلال المشاورات غیر الرسمیة مع المجلس التنفیذي في نیسان(إبریل) ویقوم البرنامج حالیًا بصیاغة وثیقة كاملة سیتم تقدیمھا للموافقة علیھا في المجلس التنفیذي في نوفمبر تشرین أول .

وقال إن الاستعدادات استمرت في دعم صندوق المعونة الوطنیة في التوسع في برنامجھم النقدي وقد دعم برنامج الأغذیة العالمي الأعمال التحضیریة للتحقق من رقمنة نظام المدفوعات ورقمنة الأسرة.
وكجزء من المساعدة المالیة والتقنیة المقدمة، أنشأ البرنامج وحدة نظام المعلومات الجغرافیة.

وقد تم تجھیز الوحدة بأجھزة الكمبیوتر المحمولة والمعدات ذات الصلة ونظم المعلومات الجغرافیة. بالإضافة إلى ذلك ، تلقى موظفون من صندوق المعونة التدریب على العمل الذي قدمھ البرنامج لمساعدتھم على تطویر رؤیتھم الاستراتیجیة لنظم المعلومات الجغرافیة وبناء قدراتھم. (الغد)
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي 45 نائباً أردنيا بضيافة السفير البريطاني بعمان (صور)