نائب رئيس البنك الدولي يكشف خطوات تحقيق مساهمة فعالة للبورصات

نائب رئيس البنك الدولي يكشف خطوات تحقيق مساهمة فعالة للبورصات
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

وصف النائب الأول لرئيس البنك الدولي، العصر الحالي للاقتصاد بأنه "عصر المربكات الكبرى".

وقال محمود محي الدين، خلال مؤتمر البورصات العربية عقد اليوم الثلاثاء، إن رئيس البنك الدولي الجديد برر انخفاض معدلات نمو الاقتصاد العالمي بتراجع وتيرة عملية الاصلاح في عدد من الاقتصادات المؤثرة وعدم التيقن بالنسبة للسياسة النقدية ووجود مؤثرات سياسية.

وأوضح أن العالم يحتاج لسياسات محلية لدفع هذا لنمو، ويحتاج إلى تعاون في مجال الاستثمار والتجارة وفقًا لقواعد شفافة، كما يحتاج إلى التعاون الدولي ومثال على ذلك اتحاد البورصات العربية.

وبحسب محي الدين، فإن معدل نمو الاقتصاد بالمنطقة العربية بلغ 2%، موضحاً أن أبرز المشكلات التي تواجه المنطقة هي ارتفاع عجز الموازنة للدول وكيفية إدارة الدين العام، "وهذه مشكلات يمكن التغلب عليها".

وأضاف: "إذا كانت بلدك أعلى من معدلات الدول الأخرى في المنطقة العربية، شئ جيد ولكن العبرة باستمرار هذا النمو".

وأكد أن أسواق المال تلعب دوراً مهماً في تحقيق التنمية المستدامة التي تسعى الدول لتحقيقها لتحسين أحوال شعوبها.

وتحدث عن تأثير البورصة في التنمية المستدامة وقال إن: "البورصة تعتبر مرآة للمجتمع، فمثلا لو البورصة قطاع غير رسمي فلن تكون عاكسة للمجتمع.. ولو بها قطاعات غير ممثلة فستكون بورصة غير عادلة، ولو تعتمد على ورقتين أو ثلاث يستطيعون تحريك السوق، فسيترتب على بقية الأوراق المالية كافة المخاطر التي تؤثر على البورصة".

وقال "نحتاج لثلاث أشياء لكي تكون البورصة مساهمة بشكل فعال في التنمية المستدامة، أولهما وجود نوع من الاتساق في القواعد الرقابية والتسجيل والافصاح".

وأكد على ضرورة تطوير قواعد الافصاح، "فلم يعد يجوز أن تفصح الشركة عن تقاريرها المالية ثم تفصح مرة ثانية عن أنشطتها التي تخص التنمية أو الخاصة المسؤولية الاجتماعية".

وبحسب محي الدين فإن البورصة عليها أن تجبر الشركات بأن يكون الافصاح واحد لأن الأنشطة التي تتعلق بالتنمية المستدامة تأتي ضمن أنشطة الشركة.

وأكد على ضرورة على وجود بورصات خاصة بالاستدامة والتنمية مثل سندات الخضراء والسندات الاجتماعية وسندات النوع الاجتماعي".


شريط الأخبار دوي صافرات الإنذار في تل أبيب والجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاورخ أطلق من اليمن الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي