انفتاح وصراحة!

انفتاح وصراحة!
أخبار البلد -  
انفتاح وصراحة!


بعض ما ظهر خلال الأشهر الماضية من وثائق ويكليكس حول الأردن والكثير مما يعرفه الكثيرون من أهل السياسة والإعلام يشير بوضوح إلى أن بعض من يجلسون مع السفراء الأجانب والدبلوماسيين متوسطي الحجم إضافة إلى ما يتم حتى مع بعض السفارات العربية النشطة يمارسون انفتاحا غير مسبوق ويتحدثون بصراحة تجعل من تلك اللقاءات حافلة بالمعلومات والتقييمات حول الأردن والتي تتحول إلى تقارير سياسية وأمنية تغادر عمان إلى عواصم مختلفة وأجهزة مخابرات صديقة وشقيقة .

لا نتحدث عن حادثة أو اثنتين أو عشرة لان هذه اللقاءات مستمرة على مدار العام , وأحيانا يأتي بعض المسؤولين الأجانب ويتم تنظيم لقاءات لهم بشكل سري أو غير معلن ويتحدث الحضور بكل كرم ويقدمون كل ما في نفوسهم بما في ذلك من يحمل مواقف باطنية من البلد ولا أقول الحكومات .

في كل دول العالم هناك نشاط كثيف للسفارات التي تحاول جمع المعلومات والتقييمات عن الأوضاع الداخلية للدول , وليس سرا أن فئات من الدبلوماسيين الذين يتحركون هم من رجال أجهزة المخابرات في دولهم , وهذا يتم من معظم أو جميع الدول لكن المشكلة فيمن يسمون النخب وممن يعملون في السياسة والإعلام والعمل العام الذين يتحدث بعضهم في حضرة السفير أو الدبلوماسي وكأنه على كرسي الاعتراف أو في حالة التنويم المغناطيسي فيقدم كل ما يعرف بل ويزيد أحيانا بإضافة مشاعره ومواقفه التي تختبئ في نفسه عبر سنوات وربما عقود , وكأنه يعتقد انه كلما زاد في تقديم المعلومات والتحليلات فانه يحصل على الرضى والقبول .

وأحيانا يحاول المتحدث المحلي تحريض السفارات القوية على الأردن , وهذا يتم في بعض الملفات مثل حقوق الإنسان والمرأة والوحدة الوطنية أو التمييز , وهذا أشبه بالاستقواء على الأردن ومحاولة توفير دعم خارجي للمطالبات في الداخل , وسواء مارس أي شخص هذا الاستدعاء للضغط الخارجي في قضية عادية أو مارسه آخرون في عالمنا لطائرات ودبابات احتلال فإنها ذات العقلية التي تتحرك بذات المبررات .

من يعمل في العمل العام لن يضع نفسه في صندوق مغلق , ومن الطبيعي أن يتواصل مع كل الجهات لكن ما نرجوه من البعض أن لا ينسوا في زحمة فرحهم بأي لقاء مع أي سفير أو سفارة او مسؤولين من الخارج أنهم أردنيون , وان حديثهم عن وطنهم يجب أن يكون بمثل ما يتحدث احدنا عن عرضه من غيرة وحرص ورجولة.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!