اعلان سياسي!!!!

اعلان سياسي!!!!
أخبار البلد -  


إعلان مثير للانتباه شاهدته على أحدى القنوات الفضائية المصرية تمت صياغته بشكل جميل وبمستوى فني محترف لكنه ليس إعلاناً عن سلعة أو بنك أو شقق سكنية بل إعلان عن حزب الوفد المصري , ويخيل لك وأنت تشاهده انك تشهد ترويجا جذابا لمادة استهلاكية أو مؤسسة أو مشروع .

ولان حزب الوفد جزء من تاريخ الدولة المصرية وتحديدا قبل ثورة الضباط الأحرار , وكان الحزب يحكم ويشكل الوزارات , فانه استعمل إنجازاته السياسية والتشريعية وربطها بالناس , ليقول في الإعلان بطريقة رشيقة انه أول من وضع قوانين خاصة بالزراعة والاقتصاد والسياسة .... وآخر ما قدمه على انه إنجاز يسوق به نفسه للشعب المصري انسحابه من الانتخابات النيابية المصرية عام 2010 , بل انه يقول في الإعلان انه أول من انسحب كما قال عن كل ما قدم من تشريعات بأنه أول من وضعها عبر تاريخه الطويل منذ أن كان الاحتلال الإنجليزي لمصر والى اليوم .

الإعلان من الناحية الفنية جميل وجذاب , وربما تكون المرة الأولى التي نشاهد فيها حزبا سياسيا عربيا يقدم نفسه للناس من خلال إعلان بذات طريقة الإعلانات التجارية وباستعمال تقنيات جديدة تجعل المشاهد يتابع الإعلان إلى آخر ثانية , ويقوم بهذا حزب ممتد في تاريخ الدولة المصرية وله رموز تاريخية مثل سعد زغلول والنحاس , وشكل الكثير من الحكومات في عهد المملكة المصرية إلى أن أصابه ما أصاب العمل الحزبي في عهد ثورة يوليو .وهاهو في عهد ثورة يناير يلجأ إلى إعلان رشيق ليذكر الشعب المصري بما فعل خلال عقود من عمله

وما دمنا في مرحلة نأمل أن نصل في نهايتها إلى حكومات ببرامج حزبية مقنعة للناس , فان مشاهدة إعلان جميل ومبتكر لهذا الحزب العريق تدفعنا لمطالبة أحزابنا بان تقترب من الناس ليس عبر الوسائل التقليدية , بل عبر عمل برامجي وتسويق مقنع ولافت وجذاب , وربما هذا يحتاج من بعض أحزابنا إلى ممارسة العمل الميداني بدلا من المكاتب والبيانات والتصريحات التي يشبه بعضها بعضا .

ومهما كان دور الحكومات في التأثير تاريخيا على العمل الحزبي فان البعض ما زال يستخدم هذا الشعار للتغطية على ضعف أدائه في الإنجاز وأداء الجزء المتعلق بالأحزاب وهو جزء كبير ومهم , لان البحث عن مبررات العجز لا يصنع المستقبل , وابتكار الوسائل الجديدة في إقناع الناس ليس ترفا بل ضرورة , لان كل جاد وموضوعي على يقين أن مستقبل العمل الحزبي في الأردن في ظل وضعه الحالي لا يبشر بخير حتى وان بقيت الأحزاب قائمة وهذا ينطبق حتى على الأحزاب الكبيرة التي لا تخلو من مشكلات كبيرة يعلمها أهلها حتى وان استطاعوا إخفاءها عن الناس والإعلام .



شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!