61 % فقط من الشركات تعتقد أن آخر عملية استحواذ نفذتها حققت القيمة المنشودة منها

61  فقط من الشركات تعتقد أن آخر عملية استحواذ نفذتها حققت القيمة المنشودة منها
أخبار البلد -   كشفت دراسة أجرتها شركة بي دبليو سي وشركة ميرجر ماركت بمشاركة 600 من كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات أن 61 %* فقط من الشركات المستحوذة تعتقد أن عملية الاستحواذ الأخيرة التي نفذتها قد حققت القيمة المنشودة منها. غير أن الدراسة وجدت أن الأطراف المستحوذة التي تُعطي الأولوية لتحقيق القيمة من بداية الصفقة تتفوق على الشركات المماثلة في نفس القطاع بنسبة 14 % في المتوسط بعد انقضاء 24 شهراً من إغلاق الصفقة، في حين تتفوق الشركات المصفّاة التي تُعطي الأولوية لتحقيق القيمة على الشركات المماثلة في نفس القطاع بنسبة 6 % في الفترة ذاتها.
ويتناول تقرير «تحقيق القيمة خارج نطاق الصفقات» كيفية تعاطي الشركات، سواءً المستحوذة أو المستحوذ عليها، مع مسألة إيجاد أو تحقيق القيمة عبر كافة مراحل الصفقة. وقد قام فريق البحث بتحليل بيانات الصفقات على مدار ثماني سنوات لتحديد أسباب نجاحها، وذلك بالاستعانة ببيانات القطاع، والمقابلات مع كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات، والدعم الأكاديمي من كلية كاس لإدارة الأعمال. وبالرغم من أن استراتيجيات تحقيق القيمة أصبحت ركيزة جوهرية للنجاح على المدى الطويل، أظهرت الدراسة أن 53% من الشركات المستحوذة يتراجع أداؤها بالمقارنة بالشركات المماثلة في نفس القطاع على مدى 24 شهراً في المتوسط بعد إغلاق الصفقة على أساس إجمالي عائد المساهمين. بينما، يتراجع أداء 57 % من الشركات المصفّاة بالمقارنة بالشركات المماثلة في نفس القطاع على مدى 24 شهراً في المتوسط بعد إغلاق الصفقة على أساس إجمالي عائد المساهمين.
وفي هذا الصدد، تعيد الشركات الخاصة والمجموعات العائلية التفكير في كيفية إدارتها لمحفظة أصولها لتعظيم القيمة على المدى الطويل من خلال تعزيز الشفافية والتدخل للارتقاء بمستوى الأداء.
وفي تعليقه على التقرير، صرح كارل ماكنزي، المسؤول عن قطاع إيجاد القيمة في الصفقات في بي دبليو سي الشرق الأوسط، قائلاً: «لا يمكن تحقيق القيمة ما لم يكن لديك الكفاءات المناسبة لتنفيذ التحول المطلوب في الأداء. فعند تنفيذ صفقات الاستحواذ، قد تجد الشركات صعوبة في الإبقاء على كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة المستحوذ عليها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن فهم واحترام ثقافة الشركة المستهدفة بالاستحواذ عنصر مهم لضمان الحفاظ على الكفاءات وعدم فقدان القيمة بعد إنهاء صفقة الاستحواذ».
وأضاف كارل: «يجد عملاؤنا في الشرق الأوسط أيضًا أن أصولهم الحالية (في معظم القطاعات) تتعرض لضغوط؛ ما يؤدي إلى انخفاض القيمة. وقد أدى ذلك إلى قيام العملاء بإعادة التفكير في استراتيجيات الأصول الحالية مما أدى إلى إعادة هيكلة وبيع أصول الأصول غير الأساسية».
وقد خلصت الدراسة إلى أن التحلي بالصدق تجاه المقصد الاستراتيجي: يجب على الشركات التعامل مع الصفقات ضمن رؤية استراتيجية واضحة مع ضرورة مواءمة نشاط الصفقات مع الأهداف التجارية طويلة المدى. وقد أشارت 86% من الشركات المستحوذة التي شملها الاستطلاع أن عملية الاستحواذ الأخيرة التي نفذتها والتي حققت قيمة كبيرة كانت جزءاً من مراجعة أوسع للمحفظة الاستثمارية أكثر من كونها مجرد فرصة جذابة
 
شريط الأخبار الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي